إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-01 06:23


قال مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إن شركة سوناطراك الجزائرية (حكومية) أبلغت وزير البترول المصري أنها ملتزمة بتوريد 6 شحنات من الغاز المسال لمصر خلال 2016، على أن تقوم بزيادة عدد الشحنات بدءا من عام 2017.

وأضاف المسؤول في تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول اليوم الخميس، أن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول المصري طلب خلال محادثاته في الجزائر مع وفد من شركة سوناطراك مضاعفة عدد شحنات الغاز المسال المصدرة لمصر، إلا أن مسؤولي الشركة أبلغوه أن التعاقدات السنوية الخاصة بالشركة حتى عام 2016 تجعلها غير قادرة على زيادة عدد الشحنات المصدرة لمصر عن مستواها الذى تم التعاقد عليه في عام 2015 وهو 6 شحنات.

وقام إسماعيل بزيارة الجزائر الإثنين الماضي على رأس وفد من وزارته لمدة يومين ليشهد توقيع عقد بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وسوناطراك بالعاصمة الجزائرية، لتوريد 6 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر لمصر بكمية 850 ألف متر مكعب.

وأشار المسؤول الذى رفض ذكر اسمه، أن الجانب الجزائري قال إن إضافة طاقات إنتاجية جديدة من الغاز الطبيعي المسال بدءا من 2017 يمكنها من الوفاء باحتياجات الجانب المصري، دون أن تحدد عدد الشحنات التي يمكن تصديرها لمصر في ذلك العام.

ووفقا لبيان لوزارة البترول المصرية، حصلت عليه الأناضول في وقت سابق فإن الشحنات المتعاقد عليها في 2015 ستصل خلال الفترة من شهر ابريل/ نيسان القادم، وحتى سبتمبر/ أيلول 2015، بمعدل شحنة واحدة شهريا لمواجهة جزء من احتياجات قطاع الكهرباء خلال الصيف القادم.

وقال المسؤول المصري: “معظم الغاز الجزائري المنتج يخضع لعقود توريد مع فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وتركيا”.

وتسعى مصر لاستيراد الغاز المسال لتوفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء، وذلك على خلفية أزمة طاقة طاحنة تعيشها البلاد منذ سنوات، تسببت في انقطاع متكرر ولعددٍ كبير من ساعات اليوم عن المنازل والمصانع، وهو ما أثار غضب قطاع كبير من المصريين.

ولا يكفى الإنتاج المحلي استهلاك البلاد من الوقود، حيث تنتج مصر نحو 680 ألف برميل يوميا من الزيت يجري تصدير كميات منه، ونحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز حاليا، بما يعادل 845 ألف مليون برميل مكافئ يوميا.

وتقدر وزارة البترول المصرية حجم شحنات الغاز المطلوبة سنويا بنحو 48 شحنة، تقدر كل منها بنحو 144 ألف طن على الأقل لتلبية احتياجات السوق المحلى.

وكان مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، قد أشار في تصريحات سابقة للأناضول إلى إن مصر سوف تستورد الغاز المسال من الجزائر بسعر يتراوح بين 12 إلى 13 دولار لكل مليون وحدة حرارية .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا