إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-31 02:48
تراجع قروض المصارف السعودية لأول مرة خلال عام


أشارت تقارير صحفية إقتصادية إلي القروض المقدمة من المصارف العاملة في السعودية خلال نوفمبر، موضحا أول تراجع شهري خلال عام، لتبلغ 1,25 تريليون ريال “333 مليار دولار” في نهاية الشهر الماضي بعد أن كانت قد وصلت إلى أعلى مستوياتها في الشهر السابق مسجلة 1,25 تريليون ريال لتصل قيمة التراجع إلى 27 مليار ريال بنسبة 2% خلال شهر.

ويرجح تقرير لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية” الذي نشرته اليوم الاربعاء، أن عاملين رئيسين وراء هذا التراجع، الأول بدء تطبيق لائحة التمويل العقاري في 19 نوفمبر الماضي، حيث أكد مصرفيان كبيران قبل ثلاثة أسابيع، أن رفض طلبات التمويل العقاري تجاوزت 60% بعد اللائحة الجديدة، نقلا عن وكالة أنباء الألمانية.

أما العامل الثاني، فهو الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري في أكتوبر الماضي حيث تم ضخ 310,7 مليار ريال في الاكتتاب جاء جزء كبير منها في صورة تسهيلات مصرفية مما أدى إلى وصول القروض خلال ذلك الشهر إلى مستوى قياسي.

وتشكل القروض العقارية 11 % من إجمالي القروض الممنوحة من المصارف في السعودية، فيما يتوقع التحليل تراجعا كبيرا في القروض العقارية المقدمة من المصارف في السعودية، خلال الربع الأخير من العام الجاري في ظل المعطيات الحالية مع اللائحة الجديدة.

وبحسب أحدث بيانات للقروض العقارية في السعودية، بلغت القروض العقارية 140 مليار ريال في نهاية سبتمبر الماضي من إجمالي القروض في تلك الفترة وكانت 1،24 تريليون ريال.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا