إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-30 04:51
خبراء يكشفون أسرار تسريبات العسكريين في مصر


رأى الخبير الأمني والعميد السابق في جهاز الشرطة المصرية طارق الجوهري أن التسريبات المنسوبة إلى مسؤولين كبار في وزارة الدفاع المصرية وبثتها قناتان فضائيتان مؤخرا ، حقيقية "مليون في المائة"، وأن صوت من شاركوا فيها حقيقي ومعروف لدى الجميع.
وأضاف خلال برنامج ما وراء الخبر على قناة الجزيرة أمس الاثنين أن التسريبات الأخيرة كانت من داخل مكتب وزير الدفاع، فلا يمكن أن نتوقع أن من وضع أجهزة التنصت هي جهات خارجية، والحقيقة أنه صراع أجنحة داخل المؤسسة العسكرية.
واعتبر الجوهري أن مجرد وضع أجهزة تنصت داخل مبنى وزارة الدفاع وداخل مكتب الوزير يعني أن هناك من لا يرضى عما يحدث، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة كشف العديد من الأمور في هذا الشأن.
من جهته، فسر أستاذ العلوم السياسية في جامعة جونز هوبكنز الدكتور خليل العناني هذا الكم الكبير من التسريبات بوجود صراع داخل المؤسسة العسكرية والأمنية ونظام الحكم في مصر، وهو نظام ضعيف لا يتمتع إلا بالقوة الأمنية، وليس قائما على التحكم في مؤسسات الدولة، وفق رأيه.
وأوضح العناني أن التسريبات أظهرت وجود سيطرة فوقية من المؤسسة العسكرية على كل مؤسسات الدولة، وأن الذي يحكم الأمر في مصر هو وزارة الدفاع، وأن الأوضاع ليست مستقرة بقدر ما يظهره الإعلام، كما أن هناك حالة صراع مكتوم قد تنفجر في أي لحظة.
واعتبر أن الهدف من التسريبات إظهار النظام الموجود الآن على أنه ضعيف ولديه مشاكل داخلية، وأن هناك حالة تململ، ورسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إرضاء هذه الأجنحة، وأنه من الصعب أن يقوم بإعادة ترتيب البيت الداخلي.
وقد أثارت التسريبات المنسوبة إلى مسؤولين كبار في وزارة الدفاع المصرية وبثتها قناتان فضائيتان مؤخرا، العديد من ردود الأفعال وطرحت العديد من الأسئلة على مستويات مختلفة، عن المصدر المحتمل لهذه التسريبات التي يتضح إلى حد الآن فشل محاولات وقفها، وما الهدف المفترض لمن يقف وراءها في مثل هذا التوقيت؟
فمنذ بداية الشهر الحالي، ظهرت تسريبات صوتية لمكالمات وحوارات منسوبة إلى قيادات كبرى بوزارة الدفاع المصرية، تُظهر تورط بعض هذه القيادات في تزوير حقائق تتعلق بمكان احتجاز الرئيس السابق محمد مرسي قبل تقديمه للمحاكمة.
كما تظهر في أكثر من مناسبة تعمد بعض القيادات العسكرية الاتصال بجهات قضائية بخصوص متهمين في قضايا فساد وقتل معارضين. وبقدر ما فجرت هذه التسريبات عددا من المفاجآت، طرحت عددا آخر من التساؤلات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا