إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-24 05:03
ليبرمان: نتنياهو فاشل والعقوبات الأوروبية قادمة ما لم نصل لاتفاق


حذَّر وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان من مخاطر العقوبات الأوروبية ضد "إسرائيل" قائلًا: "انظروا ماذا حدث لروسيا"، وذلك حسب صحيفة "هاآرتس" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الأربعاء.
وأضاف ليبرمان في لقاء مغلق جرى مساء أمس الثلاثاء في جامعة تل أبيب: "إنه من دون اللجوء إلى تسوية سياسية فإن علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي سوف تتدهور، الأمر الذي سيلحق ضررًا كبيرًا بالاقتصاد الإسرائيلي، فإذا لم نبادر فسوف يضربنا تسونامي سياسي".
وهاجم ليبرمان في سياق حديثه رئيس حكومته بنيامين نتنياهو واصفًا سياسة الأمر الواقع التي انتهجها بالفاشلة، ملمحًا إلى أن استمرار الجمود في العملية السياسية من شأنه أن يجر عقوبات اقتصادية كبيرة من قبل الاتحاد الأروربي على "إسرائيل"؛ كتلك التي فرضها على روسيا في أعقاب دخوله أوكرانيا واحتلال شبه جزيرة القرم، مضيفًا: "يتوجب علينا التوصل إلى تسوية سياسية ليس من أجل الفلسطينيين أو العرب بل من أجل اليهود".
ونوه ليبرمان إلى أن "سوق "إسرائيل" التجارية الكبرى سواء في الاستيراد أو في التصدير هي السوق الأوروبية".
وردًّا على سؤال للحضور وجه ليبرمان انتقادات شديدًا لسياسة وزير الاقتصاد نفتالي بيت والذي يدعو إلى ضم معظم مناطق الضفة الغربية إلى "إسرائيل"، وقال: "وجهة نظر بينت هذه تدفعنا باتجاه دولة ثنائية القومية، أنا لا أريد دولة واحدة لشعبين، أنا أريد دولة يهودية قوية".
كما وجه ليبرمان انتقاداته لتحالف هرتصوغ - ليفني الذي يريد التسوية مع الفلسطينيين بكل ثمن، مضيفًا: "ليس هناك أمر كهذا، ويجب أن نسعى إلى تسوية إقليمية مع الدول العربية".
وعند سؤاله عن إخلاء مستوطنات في إطار تسوية مع الفلسطينيين، أجاب ليبرمان أن حدود "إسرائيل في إطار اتفاق يجب أن يشمل التجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة"، مشيرًا إلى ضرورة إجراء تبادل للأراضي، وهو ما يترتب عليه إخلاء المستوطنات المعزولة، كما قال.
وانتقد ليبرمان في نهاية حديثه السياسة التي انتهجت تجاه الإدارة الأميركية في السنوات الأخيرة، وانتقد الوزراء الذين أساءوا للقيادة الأميركية، مؤكدًا: "يجب علينا معرفة حجمنا الطبيعي وكيف نتصرف تجاه الأصدقاء حتى أولئك الذين لا نتفق معهم".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا