إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-23 06:33
4 عادات صحية تحافظ على صحة الدماغ


المخ من اهم أعضاء الجسم، فعلى الرغم من أنه يمثل 2%، الا أنه يستهلك ما يقرب من 20% من الاوكسجين وطاقة الجسم، وهو مركز العديد من الامور الهامة للجسم، مثل التركيز، والاحساس، لذلك المهم الحفاظ على قوة الدماغ من خلال اتباع بعض العادات الصحية..

هناك بعض العادات التى يمكن اتباعها وتساعد على تقوية المخ والحفاظ على قدراته، ويوضحها الدكتور أسامة جاد أخصائي امراض المخ والاعصاب، من تلك العادات..

التغذية السليمة
يحتاج المخ إلى بعض العاصر الخاصة والتى تساعد على زيادة التركيز، مثل البروتين النباتي، والدهون من أوميجا 3، والفيتامينات، والتى تعمل على تقوية المخ، وتتواجد هذه العناصر فى الطماطم، الجرجير، التوت، الاسماك، الملوخية، البروكلى.

الا أن ذلك لا يمنع ضرورة تناول عدد من حصص الخضروات يوميا، والفواكه، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والتى تعطى احساس بالتعب والخمول، وتجنب الوجبات السريعة.

الرياضة
تلعب النشاط البدنى دورا كبير فى تقوية المخ، بالإضافة إلى مد الجسم بالاوكسجين اللازم لبناء قدرات المخ، كما ان لرياضة تساعد على ضخ الدم إلى المخ.

كما أن الرياضة تساعد على الجهاز الدورى للجسم، مما يمد المخ بالاوكسجين اللازم، لهذا ينصح الأطباء بالجرى أو المشي السريع أو السباحة أو عمل تمرين رياضية لمدة تتراوح من 45 إلى 60 دقيقة على الأقل يوميا.



تمارين المخ
لا يختلف كثيرا المخ عن العضلات، فلزيادة الحجم وقدراته يجب أن يمارس الإنسان تمارين رياضية، أو الالعاب التى تعمل على تقوية المخ، مثل اللعب بالشطرنج، البازل، المسائل الرياضية.

النوم
ينصح بالحصول على قسط راحة لمدة تتراوح من 6-8 ساعات يوميا خلال الليل، حتي يتم تعويض الهرمونات التى يتم فرزها، خلال اليوم، كما يتمكن المخ من الحصول على الراحة التامة، وأخذ قسط وافر من النوم يساعد على زيادة قدرة المخ على التركيز، وتقليل افراز هرمونات القلق والتوتر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا