إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-20 10:13
ماذا تعرف عن متلازمة الألم العضلي المتفشي؟


بعض الأمراض تسبب خلطا لدى الكثيرين، فبعض الإصابات العضوية، والتي يعاني المريض من آلام العضلات والأنسجة، وأحيانا يصل الأمر إلى ظهور اختلاف في لون الجلد، وعند إجراء الفحوصات اللازمة فإن التشخيص يؤكد أن المريض سليم ولا يعاني من أي أمراض.

فما هذه الأمراض؟
يطلق على ذلك المرض الذي يسبب آلام العضلات بــ "الألم العضلي المتفشي"، (Fibromyalgia)، وهو يشبه متلازمة التعب المزمن، مع فرق الشعور الألم، ويوضح أخصائي أمراض المخ والأعصاب الدكتور أسامة جاد، أنه خلال السنوات الأخيرة ازداد الوعي النسبة إلى تلك الأمراض، التي تظهر أعراض وعند التشخيص لا توجد أي إصابة.

المشكلة في الحبل الشوكي وليس العضلات
يعتقد الكثيرون أن آلام العضلات المتفشي هو ناتج عن وجود إصابة بالعضلات أو المفاصل، ولكن الواقع الطبي أن المشكلة تتواجد في الحبل الشوكي ومراكز الإحساس بالمخ، حيث يحدث اضطراب المراكز الحسية فأي تنبيه لأي فعل مهما كان غير مؤلم فإنه يسبب ألما للمريض.

يعاني من نوبات ولا تتدهور الحالة
من حسن الحظ أن هذا المرض لا يمكن أن يتحول إلى مرض خطير، أو أن يسبب مشاكل خطيرة للمريض، وإن كان المريض يعاني من نوبات الشعور بالألم، ونوبات أخرى يقل هذا الشعور.

متلازمة أي مجموعة من الأمراض
على الرغم من أن هذه الإصابة ليست خطيرة، إلا أن غالبا ما يعاني المرضى من آلام جميع أنحاء الجسم، وبالإضافة إلى اضطرابات النوم، ومشاكل نفسية مثل الشعور بالاكتئاب، القلق، التوتر بسبب الألم.

التشخيص باستبعاد المشاكل الأخرى
عادة ما يتم تشخيص الإصابة هذا المرض عندما يتم استبعاد كافة الأسباب والأمراض، بالإضافة إلى الفحص السريري، حيث يشعر المريض بالألم خلال الفحص، كما يطلب الطبيب الحصول على التاريخ المرضي للمصاب وحالته، والمشاكل الأخرى التي يعاني منها.

لمن يجب أن ألجأ إذا كنت مريضة
يحتاج المريض في تلك الحالة إلى الفحص لدى طبيب المخ والأعصاب، بالإضافة إلى طبيب علاج ألم، ويصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي تعمل على تهدئة الألم، والحفاظ على توازن الهرمونات الجسمانية بالإضافة إلى الاعتماد على بعض المسكنات، كما ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة الهوائية، وخاصة المشي، الجري، والسباحة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا