إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-17 02:56
كيف يقيم البنك الدولي أداء التعليم في الوطن العربي؟


حث البنك الدولي، الدول العربية على توفير خدمات تعليمية عالية الجودة لاستيعاب بطالة الشباب والقضاء على مشكلة افتقار الخريجين للمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل، وقال البنك في تقرير حديث إن بلدان عديدة في العالم العربي خطت خطوات كبيرة في التوسع بتعميم التعليم لكنها بحاجة الآن إلى تحويل تركيزها نحو تحسين جودة التعليم وارتباطه بأرض الواقع.

وأشار البنك في بيان رسمي اليوم الأربعاء: "ينبغي على وزارات التعليم بالدول العربية ضمان أن تقدمه يتفق مع احتياجات سوق العمل والمجتمع في الوقت الراهن، ويتطلب هذا أن يتوفر لديها بيانات عالية الجودة و ذات صلة بالواقع.

وأضاف: "بينما تحاول البلدان المختلفة تحسين جودة التعليم وتضخ حكومات المنطقة استثمارات ضخمة في التعليم، لكن نتائج الطلاب في الاختبارات الدولية الموحدة ضعيفة، علاوة على ذلك، فإن بطالة الشباب مازالت في ارتفاع ويفتقر الخريجون غالبا للمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل، ويمثل بناء نظام يتسم بالعدالة والمساءلة والاستجابة عنصرا مركزيا في توفير خدمات تعليمية عالية الجودة وتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة.

وذكر مدير قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، هاري باترينوس، أن تقديم تعليم عالي الجودة ومرتبط بأرض الواقع يتطلب من الحكومات أن تفكر بشكل أكثر منهجية وعلى المدى البعيد في حين أن بناء المدارس وتعيين المدرسين وتطوير المناهج أمور مهمة في المنطقة، فهناك الآن حاجة إلى أنظمة تقييم عالية الجودة ومحكمة التوقيت وسريعة الاستجابة في جميع الإصلاحات بقطاع التعليم. فالأنظمة التعليمية لا تستطيع أن تحسّن مالم تقيمه في الأصل.

في نفس السياق رأى القائم بأعمال مدير مركز صندوق النقد الدولي، فيليب كارام: "المسائل ذات العلاقة بالتنمية البشرية لها أهمية بالغة في أنحاء المنطقة، وحين يتعلق الأمر بالتعليم في المنطقة فلا شيء أهم من رفع جودة التعليم".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا