إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-15 02:58
اكتشف 8 خرافات لا تتصورها عن الكوليسترول


تكفي أن تذكر أن مريضا يعاني من "ارتفاع الكوليسترول" حتى يصاب بالرعب، والخوف من الإصابة بالعديد من الأمراض وعلى رأسها أمراض القلب، إلا أن هناك بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن الكوليسترول وستجعلك تغير تفكيرك تماما.

يقول طبيب أمراض القلب والباطنة الدكتور عماد الهواري، تنتشر بعض المعلومات المغلوطة عن الكوليسترول وهي شائعة أكثر مما تتصور ومن تلك الشائعات.

كل الكوليسترول الضار

الكوليسترول هو أحد أنواع الدهون التي يفرزها الجسم، وهو ليس ضارا فقط، فهناك الكوليسترول الجيد أيضا والذي يساعد على ابتداء من عزل الخلايا العصبية الموجودة في المخ، وتزويد أغشية الخلايا بالبروتين اللازم لبنائها.

ارتفاع الكوليسترول سيئ

على الرغم من أن هذا صحيح نسبيا، إلا أنه بعد سن اليأس ومع التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة عندما ينقطع الطمث، أو الرجل عندما يبدأ هرمون التستسرون بالانخفاض، يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وهو أمر طبيعي.

انخفاض الكوليسترول أمر جيد

الكوليسترول من الدهون الطبيعية التي تفرز بالجسم، ويجب أن تتواجد بنسبة محددة، وانخفاض تلك النسبة لا يعني بالضرورة أن هذا أمر جيد، فالإصابة ببعض الأورام السرطانية تؤدي إلى انخفاض الكوليسترول بالدم بشكل ملحوظ.

ارتفاع الكوليسترول وراثي

يعتمد مستوى الكولسترول بالجسم على الجينات والوراثة، إلا أنها تتأثر بصورة أكبر بالنمط الحياتي الذي يعيشه الإنسان من حيث النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

لا يصيب الأطفال

ارتفاع الكوليسترول بالجسم، يمكن أن يبدأ من الصغر، عندما يكون الطفل لم يتجاوز الثامنة، خاصة الأطفال الذين يعانون البدانة من الأطفال، أو من يعيشون نمط حياة غير صحي.

الأدوية فقط القادرة على علاج الكوليسترول

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول بالدم منها، اتباع نظام غذائي غير صحي، اضطراب الغدة الدرقية، والأدوية التي تقلل الكوليسترول لن تستطيع ضبط مستواه، ما لم يتم علاج السبب الرئيسي للمشكلة.

الأدوية تكفي ولا حاجة لنظام غذائي

تساعد الأدوية على ضبط مستوى الكوليسترول بالدم، ولكن اتباع نمط غذائي صحي يعالج تلك المشكلة على المدى البعيد ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.

التوقف عن تناول الأدوية بمجرد علاج المشكلة، وهي من المشاكل الشائعة بين المصريين.

الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول صحية

يعتقد الكثيرون أن الأطعمة التي لا تحتوي على الكوليسترول مهم للجسم ومفيدة، في حين أن تلك الأطعمة تحتوي على زيوت ودهون مشبعة أخطر على صحة القلب بمراحل من الكوليسترول.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا