إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-13 04:04
المغرب والاتحاد الأوروبي اتفاقية بقيمة 150 مليون يورو


وقع المغرب، البلد الوحيد الذي يتمتع بوضع متميز مع الاتحاد الاوروبي أمس، الجمعة، اتفاقيات ثنائية جديدة مع الاتحاد بقيمة تفوق 150 مليون يورو، تشمل قطاعات التربية والطاقة المتجددة وإصلاح الإدارة.

ووقعت هذه الاتفاقيات بالأحرف الأولى في الرباط، من قبل وزير الاقتصاد المغربي، محمد بوسعيد، والمفوض الأوروبي المكلف سياسة الجوار والتوسيع، يوهانس هان، الذي قام بأول زيارة له للضفة الجنوبية من المتوسط، منذ توليه مهامه في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتشمل الاتفاقيات خصوصا، هبة بنحو مئة مليون يورو للفترة من 2014 إلى 2018، لمصلحة برامج تربوية، بهدف تحسين إقبال الأطفال على الدراسة في الوسط الريفي، إضافة إلى الأطفال المعوقين، ويشمل اتفاقان آخران قطاع الطاقات المتجددة، فبعد التزام أول بقيمة 30 مليون يورو، سيدعم الاتحاد الأوروبي المرحلة الثانية من مشروع مركب لإنتاج الطاقة الشمسية بنحو 40 مليون يورو.

وفي مجال طاقة الرياح تعهد الجانب الأوروبي، توفير 15 مليون يورو لأحداث "ثلاث مركبات" لإنتاج هذه الطاقة، ويطمح المغرب، الذي لا يملك احتياطيا مهما من المحروقات، ويعد أكبر مستورد للطاقة في كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تغطية نسبة 42% من احتياجاته للطاقة من خلال الطاقات المتجددة وذلك بحلول 2020.

كما تشمل الاتفاقيات توفير تسعة ملايين يورو، لإصلاح الإدارة بغرض تشجيع مبادىء الشفافية والنجاعة والمساءلة، وتتمتع الرباط منذ 2008 بوضع الشريك المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل أول شريك تجاري لهذا البلد إذ أن 70% من الاستثمارات الأجنبية في المغرب أوروبية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا