إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-27 02:48
هل يكفي فيتامين سي للوقاية من الأنفلونزا والبرد؟


خلال فصل الشتاء ومع انخفاض درجة حرارة الجو، تنتشر بعض الأمراض مثل البرد والأنفلونزا، لنجد الكثيرين ينصحون بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، أو حتى تناولها فى صورة مكمل غذائي، فهل هذا كاف للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا؟

يوضح استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور صبحي عيد، أن فيتامين سي من المواد الهامة للجسم، فهو يساعد على أداء الكثير من الوظائف الحيوية للإنسان، مثل زيادة قوة العظام، والعضلات، والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين، وهي المادة المسؤولة عن نضارة وقوة البشرة وحيويتها، علاوة على أهميته في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد.

تضارب الدراسات
هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت حول تأثير فيتامين سي في الوقاية من الأنفلونزا والبرد، ووجدت بعض الدراسات أنه لا يوجد له أي تأثير، فيما أكدت دراسات أخرى أنه يحسن الحالة بصورة بسيطة.

وتناولت العديد من الدراسات أهمية هذا الفيتامين لتقوية الجهاز المناعي، والذي يساعد في القضاء على الفيروسات الضعيفة، حتى أنه ينصح بتناوله بعد الحصول على التطعيمات لتقليل أعراضها الجانبية، كما أنه يقضي على أي فيروسات قد تصيب الجسم في تلك الفترة.

فوائد كثيرة
هذا التضارب لا يعني أن فيتامين سي بغير فائدة، حيث إنه يساعد على تكوين مادة الكولاجين، والتى تدخل فى تكوين البروتين، والعظام والأوتار، واللثة، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح، وخفض مستوى الكولسترول الضار بالجسم، والذى يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

ويساعد فيتامين سي أيضا على تقليل تأثير بعض الأمراض التى تصيب الإنسان من السموم البيئية، والمبيدات الحشرية، والنيكوتين، والنترات، والإشعاعات والمعادن الثقيلة، كما أنه يقلل من الآثار الضارة للتدخين والكحول


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا