إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-19 08:51
3 نصائح تساعدك في التوقف عن التدخين


تكمن صعوبة التوقف عن التدخين في إدمان مادة النيكوتين.

وقد نشر موقع "هفنجتون بوست" الأمريكي، تقريرا أوضح فيه أنه عند تدخين التبغ يدخل النيكوتين الجسم ويسبب "خلط" في الرسائل المتبادلة بين المخ والخلايا العصبية، ومع الشعور بالارتياح والنشاط يتولد في الجسم إحساس بالحاجة لتكرار هذا الشعور، ولكن مع تكرار التدخين يعتاد الجسم على هذا الإحساس فيقل الشعور بالارتياح، ومن هنا تتولد الحاجة إلى تدخين المزيد من السجائر لتوليد هذا الشعور.

وقدم التقرير للمدخن 3 نصائح تساعده في التوقف عن التدخين:



[1] تحديد سبب قوي للتوقف عن التدخين:

للتوقف عن التدخين، يجب أن تحفز نفسك بشدة لتحقيق هذا الهدف، فمحاولة التوقف عن التدخين دون عزيمة قوية حتما ستنتهي بالفشل والشعور بالإحباط وتقوية الشعور بأن التوقف عن التدخين أمر مستحيل.

ويمكن تعزيز ذلك من خلال الحديث مع النفس عن الحالة الصحية والتكاليف المادية التي تتكبدها كمدخن، أو ما تسببه لأسرتك من أضرار... وهكذا.



[2] لا تتعجل في الامتناع عن التدخين:

إذا كنت تدخن منذ 20 عاما، فلا تتوقع أنك ستتمكن من التوقف في غضون أيام قليلة؛ فتحديد أهداف غير واقعية يزيد من الضغط والتوتر، ويعود عليك بالإحباط والفشل.

وللامتناع عن التدخين عليك أن تتوقف تدريجيا حتى يختفي عندك الإحساس بالاعتماد على التبغ في مواصلة يومك.

وعليك في هذا الصدد ألا تستسلم لصوت الإحباط داخلك أو من بعض المحيطين بك، فالرغبة في اللجوء إلى التدخين تظل تلح عليك بتثبيط همتك وإحباطك، كما أن بعض المحيطين من المدخنين قد يشكلون عاملا قويا في فشلك وعودتك سريعا.



[3] ابحث عن بديل:

لا نعني بذلك استخدام لاصقات النيكوتين أو أية بدائل أخرى، لكن عليك أن تدرك أن قليلا من الناس يتمكنون من التوقف عن التدخين دفعة واحدة، فإذا كنت تعتزم النجاح في التوقف عن تلك العادة السيئة، اسع لتبني تغييرات في نظام الأكل أو مارس رياضة معينة.



الخلاصة:
التوقف عن التدخين رحلة بالغة الصعوبة، لكنها ليست مستحيلة إذا استجمعت العزيمة الكافية لأن تخوضها خطوة خطوة، فتأكد أن النجاح سينتظرك عند خط النهاية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا