إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-19 08:46
تعرف إلى أضرار السمنة على الجسم


السمنة من المشكلات التي تواجه أكثر من 10% من الأشخاص في العالم، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وهناك العديد من المشاكل الصحية التي تترتب عليها الإصابة بالسمنة.

الأسباب التي تؤدي إلى السمنة مختلفة، يوضحها الدكتور صبحي عيد، استشاري التغذية العامة وعلاج السمنة والنحافة، تتمثل أغلب الأسباب السمنة، في اضطرابات الحياة اليومية، من حيث طريقة التعايش والتغذية وعدم ممارسة الرياضة، وتناول أطعمة سريعة، بالإضافة إلى أسباب مرضية، منها اضطراب الغدد الصماء، كما أن هناك أسباب تتعلق بالوراثة والبيئة المحيطة.

أرقام مهمة

- تضاعف عدد المصابين بالسمنة على مستوى العالم بنسبة 100% منذ 1980 وحتى اليوم.

- في عام 2008 بلغ عدد المصابين بالسمنة عالميًا 1.4 مليار شخص.

- 40 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من السمنة عام 2012.

- %65 من حالات الوفاة تنتج عن السمنة، مقارنة بـ35% ممن يعانون من النحافة والمجاعات.

- الولايات المتحدة الأمريكية تصرف 190 مليار دولار سنويا لعلاج أمراض السمنة.


للسمنة العديد من التأثيرات السلبية على الجسم منها:

القلب
تؤدى السمنة إلى ارتفاع الكولسترول في الدم، ما يؤدي إلى ترسب الدهون على الأوعية الدموية، كما أنه يزيد الحمل على القلب والرئة، لذلك فمريض السمنة أكثر عرضه للأمراض القلبية، والجلطات، كما أنه يقلل 10 سنوات من حياة الإنسان.

العظام
زيادة الدهون على بالجسم، ما يعني زيادة الحمل على المفاصل والأنسجة، ما يجعل الإنسان غير قادر على الحركة، بالإضافة إلى أنه يزيد من الإصابة بالتهاب المفاصل، وخشونة الركبة.

السكري
من المعروف إن السمنة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اعتلال البنكرياس، ما يؤدى إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول وهو النوع الغير معتمد على الأنسولين.

ارتفاع الضغط
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، فارتفاع الضغط الدم يزيد بثلاث أضعاف لدى المصابين بالسمنة مقارنة بالأشخاص العاديين.

الخصوبة
يؤدى زيادة نسبة الدهون بالجسم إلى زيادة الضغط على الأماكن التناسلية (خاصة لدى الرجال) ما يؤدي إلى قتل الكثير من الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تشوه عدد كبير منها، وبالتالي يقلل من قدرة الرجال على الإنجاب. أما بالنسبة للسيدات فإن الملابس الضيقة قد تكون سبب في الإصابة ببعض الالتهابات في بداية منطقة مجرى البول، بالإضافة إلى جعل تلك المنطقة قاتلة للحيوانات المنوية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا