إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-18 09:23
تحذير.. تناول اللحوم بكثرة يعرضك للأمراض القلبية


هل صادفت من قبل شخصا مريضا يحتاج إلى تغذية جيدة، أردت أن تنصحه بتناول نوعا ما من الطعام؟ لا بد أن أول ما يخطر ببالك هو تناول اللحوم، فكثير من الناس مقتنعون تماما أن المنتجات الحيوانية كاللحوم ومشتقات الألبان هي الأفضل على الإطلاق.

وعلى الرغم من أهمية هذه الأطعمة، إلا أن احتياج الجسم إليها لا يقل أهمية عن احتياجه إلى باقي العناصر الأخرى، وتوضح الدكتورة دعاء عمرو، أخصائية التغذية العلاجية، أن الإنسان في حاجة إلى 60 : 100 جرام من اللحوم يوميا، ولكن الغالبية العامة يعتقدون أن كثرة تناول اللحوم بكافة أنواعها كفيل بتقوية الجهاز المناعي للإنسان، متجاهلين حقيقة مخاطر تناولها فقط، فالإنسان في حاجة إلى عناصر الأخرى، من أهمها الكربوهيدرات والفيتامينات.

اللحوم وأمراض القلب

كثرة تناول البروتين والدهون الموجودين بكثرة في اللحوم يؤدى إلى زيادة احتمال الإصابة بالأمراض القلبية، حيث أن تناول الدهون يرفع من نسبة الكولسترول بالدم، والذي يؤدى بالتباعية إلى زيادة ترسبها على جدران الأوعية الدموية، مسببة تصلب الشرايين.

حيث أن أكثر من ثلث من يعانون الأمراض القلبية كانوا يتناولون اللحوم بشكل كبير، كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة بخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70% لمن لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض.

البروتين وأمراض الكلى

كما أن تناول اللحوم بشكل كبير يسبب إفراز مادة سمية تسمى "الأمونيا"، وهي مادة تتخلص منها الكلى عن طريق البول، والإسراف في تناول البروتين يرهق الكلى، ويمكن أن يؤدى إلى حدوث قصور أو التهاب حاد بها.

العناصر المتوازنة هى الحل

النظام الغذائي المتوازن هو الحل، وخاصة تناول الخضروات والفاكهة، كما يجب ألا تزيد نسبة اللحوم في الوجبة عن 100جم، وأن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات، مع البعد عن الإكثار من وضع الملح في الطعام.

نصائح للوقاية من الأمراض الخطيرة

الحرص على مضغ الطعام جيدا، حيث إن المضغ يزيد نسبة المواد التي تكافح الأورام السرطانية، ويجب تناول نوع من الفاكهة يوميا، كما أن تناول الثوم يوميا كحبات بدون مضغ يساعد على الحماية من أمراض القلب، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل ما يساهم في حماية الجسم من تراكم الدهون التي قد تؤذي القلب والكبد.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا