إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-17 05:51
هل أنفلونزا الشتاء تزيد مخاطر الوفاة المفاجئة؟


حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن الإصابة بفيروس الأنفلونزا في الشتاء ربما يزيد مخاطر الإصابة بتسلخ الأبهر الحاد الذي يسبب الوفاة بشكل مفاجئ.

وتسلخ الأبهر الحاد هو عبارة عن تمزق يصيب جدار الشريان الأبهر المسؤول عن تدفق الدم من القلب لباقي أجهزة الجسم، مما يؤدي إلى تدفق الدم بين الطبقات المكونة لجداره، ويجبر هذه الطبقات على التباعد عن بعضها البعض، وهو من الحالات الطارئة التي قد تؤدي إلى الوفاة العاجلة حتى مع تقديم أفضل وأكمل العلاجات المتوفرة.

وأوضح الباحثون من مركز العلوم الصحية في جامعة “تكساس” في هيوستن، أنه خلال فصل الأنفلونزا، يزيد عدد الأشخاص المصابين بتسلخ الأبهر الحاد، وفقًا لما ورد بموقع “هيلث داي”.

وحذر الباحثون من أن هذه الحالة تحتاج لعلاج سريع لأن غير ذلك قد يعرض حياتهم للخطر مثلما حدث للممثل جون ريتر والذي توفي فجأة بسبب إصابته بتسلخ الأبهر الحاد أثناء تسجيل حلقات برنامج تلفزيوني له في عام 2013.

وقالت الدكتورة هارلين ساندو قائدة الدراسة والباحثة الرئيسية في قسم جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية في جامعة “تكساس”، إن تسلخ الأبهر الحاد يحدث بشكل أكبر في فصل الشتاء أكثر من أي وقت أخر من العام”، مضيفًة أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض لابد أن يتابعوا حالتهم خلال الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد مع الطبيب الخاص بهم.

وأكد مركز الوقاية ومكافحة الأمراض أن تسلخ الأبهر تسبب في وفاة نحو 17 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009.

لذا حاول الباحثون من جامعة تكساس اكتشاف العلاقة بين الإصابة بأنفلونزا الشتاء وبين تسلخ الأبهر الأحاد من خلال دراسة متابعة بعض الحالات في الفترة بين عامي 2001 و2013.

وقد عالج الأطباء حالة 869 مريض بتسلخ ألأبهر الحاد خلال هذه الفترة، وأكدوا ارتفاع نسبة الإصابة بتسلخ الأبهر الحاد في الفترة من شهر نوفمبر إلى مارس بنسبة 3.1 مريض كل شهر، مقارنة بـ 2.1 كل شهر باقي شهور العام، حيث جاءت نتائج الدراسة مؤكدة لوجود علاقة إيجابية بين الإصابة بأنفلونزا الشتاء وبين مخاطر الإصابة بتسلخ الأبهر الحاد الذي يسبب الوفاة المفاجئة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا