إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-16 10:24
هولندا تكشف عن أول طريق للدراجات الهوائية في العالم يُولِد طاقة شمسية


كشفت هولندا النقاب عن أول طريق في العالم للدراجات الهوائية يولد طاقة شمسية ويستفيد منها، وهو مشروع تكنولوجي ثوري يمكن أن يطبق مستقبلاً على الطرق العادية.

المشروع يسمى “صولا روود SolaRoad”، وهو عبارة عن مسار خاص للدراجات الهوائية يتكون من وحدات خرسانية، أبعاد كل منها (2.5 × 3.5 متر)، مزودة بألواح شمسية، تغطيها طبقة رقيقة من الزجاج، ولمنع وقوع الحوادث، يغطى سطح الزجاج بمادة تمنع الانزلاق، وفقًا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

وتضيف الخلايا الشمسية الموجودة حاليًا على الطريق الزجاجي الطاقة الكهربائية المولّدة إلى شبكة الكهرباء الكبرى بالبلاد، ولكن الخطط المستقبلية تشتمل على استخدام الطاقة المولدة من الخلايا الشمسية هذه لإضاءة الشوارع مباشرة.

وقال ستين دي فيت عالم الفيزياء الذي ساعد في تطوير المشروع، إن المركبات والسيارات الكهربائية ستكون قادرة يومًا ما في المستقبل على التزود بالطاقة، باستخدام الشحن المباشر من الطرق الجديدة.

وأكد دي فيت أن الفكرة انبثقت من أن هولندا لديها ما يقرب من 140 ألف كيلو متر من الطرق، ما يجعل هذه الشبكة أكبر بكثير من مساحة الألواح الشمسية التي يمكن أن توضع على جميع أسطح المنازل، كما أن هولندا لديها 25 ألف كيلو متر مسارات للدراجات الهوائية فقط.

وأشارت المتحدثة باسم مشروع “صولا روود”، إلى أن الطريق يعمل الآن منذ 16 يومًا، ولد خلالها 140 كيلووات/ساعة من الكهرباء.

وبلغت تكلفة المشروع حتى الآن ثلاثة ملايين يورو، ذهبت بصورة أساسية للبحوث، لكن المسؤولين عن “صولا روود” امتنعوا عن ذكر التكلفة الإجمالية لكل كيلومتر من هذه الطريق.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا