إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-07 06:30
أشهر 5 أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة


الحيوان أفضل صديق للإنسان، فالحياة مليئة بقصص الوفاء بين الإنسان والكلاب، كما أن بعض الحيوانات كانت مقدسة لدى الكثير من الفئات في العصور المختلفة، ويعشق الكثيرون تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل، مثل الكلاب أو القطط، وأحيانا بعض الزواحف مثل السلاحف، إلا أنه كما لتربية تلك الحيوانات فوائد كبيرة للإنسان هناك أيضا أضرار كبيرة.

ويقول الدكتور مصطفى عطا، أخصائي الطب البيطري، هناك الكثير من الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وهذا لا يعنى أنه لا يجب أن يكون لديك حيوان خاص بك، بل يعني أنه مسؤولية يجب أن تهتم بها وتحترس من أمراضها، ومن تلك الأمراض:

البروسيلا أو الحمى المالطية:
مرض بكتيري معدي يصيب الأبقار والماعز والخيول والكلاب وتسبب التهاب الأعضاء التناسلية والإجهاض والعقم والتهاب الخصيتين في الذكور.
وتكثر هذه الإصابات لدى العاملين بالمزارع والمجازر والمستهلك للألبان واللحوم المصابة، وأعراضه تظهر على شكل ارتفاع في درجة الحرارة، مع ظهور عرق غزير، ورعشة وصداع وعرق وآلام أسفل الظهر.

التهابات الشعب الهوائية:
بعض الحيوانات والتي تمتلك وبرا، قد تكون أحد أسباب الإصابة بحساسية الصدر، وخاصة الكلاب والقطط، حيث غالبا ما تعيش البكتريا والطفيليات فوق ذلك الشعر، وبسبب مادة "اليراجين" التي يستنشقها الناس، وتسبب ضيق بعضلات القصبات الهوائية، والتهاب الغشاء المخاطي فيها، وزيادة الإفراز المخاطي، والصداع واحتقان ملتحمة العين. ومع عدم الاهتمام بنظافة الحيوانات، تكون أحد المصادر القوية لإصابة الأطفال بالربو، لذلك يجب الحصول على التطعيم اللازم لذلك.

حمى خدش القطط:
وهى إصابة فيروسية تنتقل عن طريق الجروح أو الخدوش، وخاصة عندما تقوم القطط، بخربشة الشخص، ويصعب التئام هذا الجرح، وتظهر الأعراض على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة، وتضخم في الغدد الليمفاوية وحكة جلدية وظهور انتفاخات جلدية.

الجرب:
من الأمراض التي يمكن أن تنقلها الكلاب، والقطط، إذا كانت مصابة بتلك الحشرة، ويشعر معها المريض برغبة في الحكة الدائمة.

التوكسوبلازما:
هو طفيل ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان ويصيب الجهاز العصبي المركزي والقلب والعينين والكبد والغدد اللمفاوية، ويتوقف تأثيره على المرحلة العمرية التي أصيب فيها الإنسان بالمرض، وكلما قلت المناعة كلما كان أشرس، وفى بعض الحالات يسبب الاجهاض والوفاة.

لا يجب أن تخشي تربية الحيوانات، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تربية الحيوانات الأليفة:
- الحفاظ على النظافة العامة من خلال تنظيف مكانها.
- تخصيص مكان محدد للتبول للحيوانات، والتخلص من فضلاتها فورا.
- غسل اليدين بالماء والصابون بعد اللعب مع الحيوان.
- تجنب الحيوان في حالة كان هناك جروح باليد.
- يجب أن يحصل الحيوان على كافة التطعيمات اللازمة التي تحميه من نقل الأمراض إلى الآخرين.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا