إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-06 11:35
عدم انتظام ضربات القلب يضاعف خطر السكتات القلبية الصامتة


دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض المرضى قد يجعلهم يقعون فريسة لأخطار مضاعفة للإصابة بالسكتات القلبية الصامتة.

ويعد “الرجفان الأذيني” أو ما يعرف “بعدم انتظام ضربات القلب” من الحالات الشائعة، حيث ينبض القلب بشكل غير طبيعي ليضاعف فرص الإصابة بخطر السكتات الدماغية الصامتة بين مرضى القلب، طبقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

يأتي ذلك في الوقت الذي شدد فيه الباحثون على أن السكتات الدماغية ليست لها أي علامات أو أعراض، ولكن يمكن أن تؤثر على التفكير والذاكرة، فضلاً عن أن الأبحاث الأخيرة أوضحت ارتباط الرجفان الأذيني مع زيادة بنسبة 40% من خطر ضعف القدرات العقلية للمريض.

وقال الدكتور شادي كلانتاريان أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة “نيوهيفن” بكونيتيكت، “إن مرضى الرجفان الأذيني هم الأكثر عرضة لتطوير السكتات الدماغية الصامت دون غيرهم من مرضى القلب”.

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن السكتات الدماغية الصامتة مرتبطة مع أكثر من ثلاثة أضعاف زيادة في خطر السكتات الدماغية لترتفع معها بمعدل الضعف خطر الإصابة بالخرف، مشيرًة إلى انتشار معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة بين مرضى الجفان الأذيني بصورة كبيرة ليصبحوا الفئات الأكثر عرضة للإعاقة العقلية والعجز في المستقبل.

وتشير الإحصاءات إلى معاناة أكثر من 2.7 مليون أمريكي من كبار السن من حالة الرجفان الأذيني وفقاً للمعلومات الأساسية الصادرة في هذا الصدد.

ويشخص الرجفان الأذيني بأنه الإضطراب الكهربائي الذي يصيب الغرف العلوية للقلب لتنكمش بسرعة وبشكل غير منتظم، وهذه التقلصات غير الطبيعية تسمح بتجميع الدم وتجلطه في القلب لتشكل الجلطات التي يمكن أن تسبب السكتات الدماغية الصامتة.

وفي محاولة لتقييم علاقة الرجفان الأذيني والسكتات الدماغية الصامتة، قام الباحثون بمراجعة نحو 11 تقريرًا نشر في هذا الصدد بدت فيه العلاقة بين الحالتين في ما مجموعه نحو 5000 مريض، وفي هذا النوع من الدراسة، والذي يعرف باسم “التحليل التلوي” ويحوي الأساليب الاحصائية اللامتناقضة، يأمل الباحثون العثور على الأنماط لتدعم استنتاجاتهم من خلال إتجاهات مماثلة في العديد من الدراسات.

وقد وجد الباحثون أن هناك علاقة وثيقة بين الرجفان الأذيني وزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا