إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-31 03:49
الإسعافات الأولية لإيقاف نزيف الأنف


أرسل أحد القراء رسالة مفادها أنه تعرض لموقف طارئ، لم يستطع التعامل معه، حيث قال "أصيب أحد أصدقائي بنزيف بالأنف، وتوالت علينا النصائح من هنا وهناك، فقد نصحه شخص برفع رأسه، وآخر قال له عليك بقياس الضغط، ولم تنجح أي محاولة في إيقاف النزيف حتى وصلنا إلى المستشفى، لذلك أردت معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع مثل هذه الإصابات".

لا ترفع الرأس فهذا خطأ شائع

يجيب عن هذا التساؤل، أخصائي أمراض الباطنة وطب الطوارئ الدكتور عبدالعظيم رمضان، قائلا: نزيف الأنف من أشهر المواقف التي نتعرض لها يوميا، وفى الغالب ينصح الجميع المريض بأن يرفع رأسه لأعلى، اعتقادا منهم أن هذا يمنع الدم من النزول من الأنف، ولكنه خطأ شائع، فهذا التصرف يزيد من حدة النزيف، ما يهدد المريض ويعرضه للاختناق.

حني الرأس وسد الأنف بقطنة

وأضاف أن الحل الصحيح حتى يقل النزيف، هو حني الرأس لأسفل، قدر الاستطاعة، مع سد الأنف بقطنة، والتنفس من الفم، الأمر الذي يعمل على ثني شرايين الرقبة، ويقلل سريان الدم، وبالتالي يقل النزيف من الأنف تماما.

إصابة البالغين والأطفال بـ"نزيف الأنف"

وأكد أخصائي أمراض الباطنة، أن واحدا من أهم وأشهر الإصابات بـ"نزيف الأنف" هو ارتفاع ضغط الدم عند البالغين، مشيرا إلى أنه يجب متابعة الضغط باستمرار، وعلاجه حال ارتفاعه، حتى يمكن السيطرة عليه. ونصح بالمتابعة مع الطبيب المختص بصفة دورية، منعا لتكرار النزيف مرة أخرى.

وأضاف أن الأطفال الذين يصابون بـ"نزيف الأنف" يكون السبب لديهم هو ضعف الشعيرات الدموية في منطقة الأنف، أو بسبب كثرة اصطدام الأنف والفم والأذن بالأجسام الغريبة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا