إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-22 04:56
هل لحوم الحمير مفيدة؟


طالعتنا الصحف المصرية خلال الأيام الماضية بخبر تأكيد حبس صاحب محلات "البرنس" خمس سنوات، على خلفية اتهامه ببيع لحوم حمير على أنها لحوم أبقار وجاموس، ما أدى إلى انتشار الشكوك بين الجميع حول اللحوم التي يتناولونها خارج المنزل، فقد كان لدي فضول لمعرفة خصائص لحوم الحمير، وكيفية التمييز بين أنواع اللحوم المختلفة، وإذا حدث وتناولت لحم حمير في مكان دون معرفتي هل سيسبب لي ضررا بالغا؟

نشر موقع Researchgate.net دراسة شملت 15 حمارا، وتضمنت أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليه لحم الحمير، فهو غني جدا بالبروتين وقليل الدهن فكل 100 جرام تحتوي على 22.8 جرام من البروتين، و2.02 جرام من الدهون، و116 سعرا حراريا، و67.8 مليجرام كولسترول، ومن البوتاسيوم 343 مليجراما، والفوسفور 212 مليجراما، والصوديوم 52 مليجراما، والماغنسيوم 24 مليجراما، والحديد 3.80 مليجرام، والكالسيوم 8.6 مليجرام.

وهناك سؤال مهم.. هل لحوم الحمير مفيدة أم مضرة للإنسان؟ تقول مدير عام مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، صبرية محمد موسى، إن لحوم الحمير يمكن تصنيفها تحت فصائل اللحوم الخيلية، والتي منها لحوم الخيول، وهي ليست مضرة على حياة الإنسان على الإطلاق، وتعد طعاما مفضلا في بعض الدول الأوروبية، وخصوصا فرنسا لكنها محرمة بسبب معتقدات دينية.

تضيف موسى أن تلك اللحوم تزداد بها مادة الجليكوجين والتي تتسبب في زيادة السكر باللحوم، ويمكن التعرف على لحوم الحمير فهي ذات لون أحمر داكن، ولا يوجد بها أي دهون، كما أن ملمسها جاف، ولا يمكن التعرف عليها بعد الطهي، خصوصا إذا أصبحت لحوما مصنعة مثل الكفتة، والبسطرمة، أو أي نوع آخر.

وتتابع الدكتورة صبرية: "إذا كان الحيوان مريضا، فأنه يمكن أن ينقل هذه الأمراض إلى البشر، ومن أشهر تلك الأمراض التي تنتشر نتيجة لتناولها؛ التيتناس، والسعار، بالإضافة إلى النزلات المعوية، والمشاكل الجلدية، وقد تتسبب في حدوث تسمم إذا كان الحيوان مريضا بشدة.

وهو ما يؤكده أخصائي الطب البيطري، كرم مصطفى، حيث يقول إنه لا توجد أي أضرار من تناول لحوم الخيول أو الحمير وإن الخطورة تكمن في أن ثمن الحمار غاليا، وأغلب ما يفعله التجار هو شراء الحيوانات المريضة أو ما يعرف بـ"إعدام الحمير"، خصوصا تلك الحيوانات المتقدمة في السن وتباع ليتم إعدامها، وتكون رخيصة الثمن جدا مقارنة بسعر الحيوانات السليمة.

ويشير إلى أن تلك الحيوانات قد تكون مصابة بأمراض وبكتيريا خطيرة يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان، ومن أشهر الأمراض التي تنقلها تلك الحيوانات إلى الإنسان هي "السالمونيلا"، وهي من الأمراض الخطيرة التي تهاجم الغشاء المحيط بالمخ وقد تؤدي إلى الوفاة، منوها أنه لا يمكن التعرف على نوع ذلك اللحم إلا من خلال رؤية العظام للتأكد من شكلها، أو من خلال تحليل أنسجة تلك اللحوم لتحديد ما إذا كانت لحوم حمير أو غير ذلك.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا