إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-19 09:13
دعوة تركية لمستثمرين مصريين تبدد مخاوف الشقاق الاقتصادي


دعت شركة "توياب" التركية لتنظيم المعارض وفد من رجال الأعمال المصريين، والشركات المصرية لزيارة المعرض الدولي لماكينات البلاستيك والحقن والآلات معالجة للبلاستيك ومعدات تحكم وآلات إعادة تدوير، المقرر عقده في مدينة اسطنبول بتركيا ديسمبر المقبل.

وتبدد هذه الدعوة التي حصل "دوت مصر" على نسخة منها المخاوف الرائجة بشأن تأثر العلاقات الاقتصادية المصرية-التركية بالتوترات السياسية الأخيرة بين البلدي،ن بسبب موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المناهض لسياسة الإدارة المصرية، مع ظهور دعوات مصرية بمقاطعة المنتجات التركية.

وقال رئيس مجلس ادارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين زكي اكنجي :"يجب فصل الاقتصاد عن السياسية، والعلاقات التركية المصرية هي علاقات شعوب وليست علاقات حكومات"، مشيرا إلى وجود 3.5 ألف مستثمر تركي في مصر، يعمل في مصانعهم أكثر من 50 ألف مصري، لافتا إلى أن مقاطعة المنتجات التركية ستسفر عن تشريد هؤلاء العمال وأسرهم"، فيما استبعد استجابة الشعب المصري لهذه الدعوات.

وتؤكد الحكومة المصرية عدم فرض أي قيود على الاستثمارات التركية في مصر، وأكد وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان أن الاستثمار بعيد تماما عن الخلافات السياسية، فيما أشار وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبدالنور إن الاقتصاد والسياسة كل منهما له شأن منفصل، وإنه تلقى تأكيدات من مستثمرين أتراك يرفضون موقف بلادهم تجاه مصر.

ومن جانبه نفى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل تأثر عمليات التبادل التجاري بين الجانبين بالأزمة السياسية الأخيرة، أو التعاقدات بين الشركات من الجانبين. وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية فقط بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا 5.027 مليار دولار في عام 2012، منها واردات تركية لمصر بنحو 3.46 مليار دولار، بينما وصلت صادرات مصرية لتركيا بنحو 1.567 مليار دولار، ووصلت الاستثمارات التركية في مصر إلى 1.5 مليار دولار.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا