إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-18 06:16
9 أسباب تؤدي إلى الإصابة باضطراب السكر في الدم


مريض السكر له وضع خاص، حيث يطلق على هذا المرض "الصديق اللدود"، وقد يصبح مسالما تماما إذا التزم المريض بنمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة، إلا أنه يصبح شرسا يهدد حياته إذا لم يتبع تعليمات وإرشادات الطبيب.

ويوضح أخصائي أمراض الباطنة والسكر، الدكتور السيد يونس، أن اضطراب مستوى السكر بالدم سوى بالانخفاض أو الارتفاع يؤثر بشدة على الحالة الجسدية للمريض، فهو يعرضه إلى مضاعفات المرض ومنها التهاب شبكية العين، أو القدم السكري، مشيرا إلى أن هناك عدد من العوامل التي تسبب هذه الاضطرابات مثل:

مشروبات الكافيين
يسبب تناول الكافيين وخصوصا القهوة والشاي ومشروبات الطاقة ارتفاع مستوى السكر بالدم، فضلا عن أن تلك المشروبات تؤدي إلى حدوث اضطراب في امتصاص العناصر الغذائية بالجسم وخصوصا الحديد، لذا يفضل التقليل أو الامتناع عن تلك المشروبات.

المحليات الصناعية
يطلق عليه مسميات كثيرة مثل "سكر الدايت" أو أطعمة خالية من السكر، كلها أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وتؤثر سلبا على مريض السكر.

الأطعمة الخالية من السكر
تحتوى تلك الأطعمة على نسبة كبيرة من الدهون والكربوهيدرات، التي تسبب رفع مستوى السكر بالدم.

الوجبات السريعة
تعتبر من أخطر الأطعمة على مريض السكر وخصوصا البيتزا، البطاطس المقلية، السوشي لأنها أطعمة غنية بالكربوهيدرات، فضلا أنها غالبا لا تحتوي على أي فيتامينات أو مواد مفيدة للجسم، ولا تسبب سوى ارتفاع السكر بالدم ولفترات طويلة.

المرض
الإصابة بنزلة برد، أو أنفلونزا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم، فهذا ما يحدث عندما يكافح الجسم المرض، لذلك يجب الإكثار من تناول المشروبات والسوائل، واستشارة الطبيب.

بعض الأدوية
التأثيرات الجانبية لبعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية يؤثر على مستوى السكر بالدم، لذلك لا يجب تناول أي دواء مهما كان دون استشارة الطبيب.

الإرهاق البدني
الشعور بالإرهاق والتعب أو ضغوط العمل، يؤدي إلى إفراز هرمونات القلق والاكتئاب، التي تزيد من مستوى السكر بالدم، ما يؤثر سلبا وخصوصا مرضى السكر من النوع الثاني.

الكربوهيدرات
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل الكعك، الحلويات، الخبز، يؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم، ويمثل خطرا على المريض.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا