إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-13 03:44
مصر تنشئ مزارع سمكية تعمل بالطاقة الشمسية


كشفت الدكتورة فجر عبد الجواد رئيس مجموعة وراثة الأحياء المائية بمركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، أنه يتم حالياً الإعداد لتنفيذ مشروع في منطقة حلايب وشلاتين بجنوب شرق مصر لإنشاء مزارع سمكية متكاملة تعتمد آلية عملها على تحلية مياه الآبار باستخدام الطاقة الشمسية والتي يمكن من خلالها المساهمة في إنتاج محاصيل زراعية وإنتاج حيواني.

وأشارت عبد الجواد إلى أنها كانت ضمن وفد أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية الذي تفقد منطقة حلايب وشلاتين على مدى ثلاثة أيام للتعرف على أرض الواقع لأنسب مواقع تنفيذ مشروعات التنمية للمنطقة، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأوضحت أن المشروع يستهدف استخدام مياه المزارع السمكية بعد إعادة تدويرها وتنقيتها في زراعة المحاصيل الزراعية كالخضراوات والفاكهة والمحاصيل الرعوية مثل البرسيم، مؤكدة أن هذا المشروع يحرص في المقام الأول على استغلال كل نقطة مياه في عمليات التنمية، والذي تم تطبيقه من قبل في مدينة الطور بسيناء ومنطقة النوبارية.

من جانبه، قال الدكتور صلاح السيد أحمد أستاذ النباتات الطبية بالمركز القومي للبحوث وعضو الوفد العلمي الذي زار حلايب وشلاتين، إلى أن مشروعه البحثي الذي سيتم تنفيذه يعتمد على زراعة حوالي 13 نباتاً برياً في تلك المنطقة، واستخدام مستخلصاتها في إنتاج أنواع من المبيدات الحشرية الطبيعية الآمنة والمضادات الحيوية.

وأضاف أنه وفريقه البحثي عملا في هذا المشروع منذ عام 1995، حيث أثبتت النتائج البحثية أن هناك أنواعاً من تلك النباتات لها تأثير مميت على جميع أنواع الحشرات خاصة “دودة القطن”، وأنواع أخرى لها تأثير مميت على الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والميكروبات والفطريات.

وأكد أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق حوالي ثلاثة سنوات حيث سيتم البدء في زراعة تلك النباتات لأنها موجودة بكميات قليلة ومعظمها أشجار، ثم فحصها وتحليلها لتحديد المواد الفعالة في كل نبات والبدء فى إنتاج أنواع المبيدات الحشرية والمضادات الحيوية.

وكان وفد من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية قد قام بزيارة ميدانية لمنطقة حلايب وشلاتين يوم الخميس الماضي للتعرف على أرض الواقع على مواقع تنفيذ المشروعات البحثية التنموية بالمنطقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا