إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-11 04:43
«البيئة»: أربعة مصادر رئيسية لتلوث الهواء بالقاهرة أبرزها «قش الأرز»


أعلن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن هناك أربعة مصادر رئيسية لتلوث الهواء بالقاهرة يساهم كل منها بنسبة معينة، مؤكداً أن أول مصدر هو المخلفات الزراعية (خاصة قش الأرز في فصل الخريف).

وقال فهمي في تصريحات على هامش جولته بمحافظة الشرقية للوقوف على آخر تطورات الوضع والموقف التنفيذي بشأن العمل بمنظومة المخلفات الزراعية من قش الأرز، إن هذا المصدر يساهم بنسبة 42% في نوبات تلوث الهواء الحادة بفصل الخريف، ويواكب حدوث ظاهرة “الاحتباس الحراري” خلال هذه الفترة موسم حصاد الأرز وإنتاج كمية كبيرة من القش تصل إلى حوالي 4 ملايين طن خلال فترة لا تتجاوز 50 يوماً، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما تحمل الرياح الشمالية والشمالية الشرقية (التي عادة ما تكون سائدة خلال الخريف) الملوثات الناتجة عن الحرق المكشوف من الدلتا إلى القاهرة الكبرى، مما يعني أن هذا المصدر يتضاعف تأثيره إلى سبعة أضعاف خلال نوبات تلوث الهواء في فصل الخريف.

وأضاف فهمى أن المصدر الثاني هو حرق المخلفات البلدية الصلبة، ويساهم هذا المصدر بنسبة 12% خلال نوبات تلوث الهواء الحادة (فصل الخريف)، والناتج عن الحرق العشوائي للتراكمات من المخلفات الصلبة سواء بالاشتعال الذاتي أو الممارسات غير المسئولة للتخلص من هذه التراكمات.

وأشار فهمى الى أن المصدر الثالث هو المصادر الصناعية، ويساهم هذا المصدر بنسبة 23% خلال نوبات تلوث الهواء الحادة (فصل الخريف)، حيث تضم القاهرة 52% من المصانع على مستوى الجمهورية، وتتركز معظم هذه الصناعات في حلوان وشبرا الخيمة وتشمل صناعات الحديد والصلب والنسيج والسيارات والأسمنت والكيماويات وتكرير البترول والسماد والطوب الطفلي والصناعات المعدنية غير الحديدية (خاصة المسابك).

وأوضح فهمي أن عوادم المركبات هى المصدر الرابع، حيث يساهم هذا المصدر بنسبة 23%خلال نوبات تلوث الهواء الحادة (فصل الخريف) ويمثل هذا المصدر أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء في المدن الكبرى ذات الكثافة المرورية العالية خاصة إقليم القاهرة الكبرى، إضافة إلى هذه العوامل استخدام المازوت في محطات الكهرباء وقيام بعض الصناعات بإستبدال الطاقة بطاقة أخرى مثل (الزيت المرتجع، الكاوتش، المازوت).


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا