إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-11 04:39
دراسة تحذر: سرطان الرئة قد يظل خاملاً 20 عاماً قبل انتشاره


حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن مرض سرطان الرئة قد يظل خاملاً لمدة تصل إلى 20 عاماً قبل أن يتطور وينتشر بشكل يصعب السيطرة عليه داخل الجسم.

ويقول الباحثون من معهد بحوث السرطان في لندن، إن التحولات الجينية الاولى التي تسبب المرض يمكن أن تظل خاملة ولا يمكن تحديدها لمدة 20 عاماً قبل أن تؤدي بعض العيوب الأخرى إلى نمو خلايا السرطان بسرعة، وفقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأوضح الباحثون أنه خلال عملية الانتشار يوجد مجموعة كبيرة من العيوب الجينية التي تظهر في مناطق مختلفة بالخلايا السرطانية، وأن كل قسم متميز يقوم بتطوير مسارات مختلفة، مما يعني أن كل جزء من الخلية السرطانية لديه خصائص جينية فريدة من نوعها.

ويأمل الباحثون في أن يؤدي هذا الاكتشاف الجديد إلى إمكانية تحديد المرض مبكراً، حيث يتم حالياً تشخيص إصابة ثلثي المرضى بأشكال متطورة من سرطان الرئة في مرحلة لا تكون فيها العلاجات فعالة بشكل كافٍ.

وشملت الدراسة مجموعة من مرضى سرطان الرئة من المدخنين وغير المدخنين ومدخنين أقلعوا عن التدخين.

وأكدت نتائج الدراسة الدور الذي يلعبه التدخين في الإصابة بسرطان الرئة، حيث وجد الباحثون أن العديد من العيوب الجينية المبكرة يسببها التدخين، غير أنه مع تطور المرض تصبح هذه العيوب أقل أهمية، إذ يصبح السبب عندها في معظم العيوب ناجم عن عملية تطور جيني داخل الخلية السرطانية يتحكم بها بروتين يطلق عليه اسم “إبوبيك”.

ويفسر النطاق الواسع للعيوب المتنوعة التي تكتشف في مرض سرطان الرئة أسباب عدم نجاح العلاجات المتوافرة بشكل كبير في القضاء على المرض.

ويصاب أكثر من 40 ألف بريطاني بهذا المرض سنوياً، غير أن أقل من عشر هذا العدد يتمكن من البقاء على قيد الحياة لخمس سنوات على الأقل بعد تشخيص المرض.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا