إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-08 06:55
مصر تطرح مناقصة دولية للتخلص من 220 طن نفايات مسرطنة


قالت هيئة موانئ البحر الأحمر، إن الحكومة المصرية قد وضعت الترتيبات النهائية لطرح مناقصة دولية للتخلص من 10 حاويات تحوى مبيدات حشرية مسرطنة بميناء الأدبية، وذلك بالتنسيق بين وزارتى البيئة والزراعة، وبتكلفة قد تصل إلى مليون دولار.

وقال رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر المصرية، حسن الفلاح، في اتصال هاتفي مع وكالة الاناضول اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع حسب الدراسة المعدة لنقل الحاويات أن تجرى عملية النقل بشكل نهائي مطلع نوفمبر القادم.

ويبلغ عدد هذه الحاويات، عشرة حاويات بوزن 220 طن، وصلت للميناء منذ عام 1999 عن طريق مستورد مصرى استوردها من فرنسا واستخدم الاراضى المصرية كترانزيت لإعادة تصديرها إلى بعض دول افريقيا، إلا انه تم اكتشاف ان المبيدات الحشرية التي تضمها الحاويات، تحتوى على مادة اللندين المسرطنة المحظور دخولها للبلاد، وبعدها هرب المستورد واختفى تماما ومكثت تلك الحاويات بالميناء طوال هذه المدة.

وأضاف الفلاح في تصريحاته للأناضول: “ستبلغ تكلفة نقل تلك الحاويات والتخلص منها الي خارج الميناء نحو مليون دولار، تم توفيرها كجزء من منحة مقدمة من البنك الدولي إلى مصر”.

وحول الجهة التي ستستقبل تلك الحاويات قال الفلاح إن الدراسة التي أجريت تفيد أنه سيتم تواجهيها إلي إحدي الدول التي تمتلك إمكانيات للتخلص منها، مثل دولتى فرنسا أو اليابان.

وقالت هيئة موانىء البحر الاحمر في بيان صحفي، حصلت وكالة الأناضول، علي نسخة منه اليوم الأربعاء، إنها بذلت مجهودات مضنية مع كافة الجهات المعنية للتخلص منها، خاصة أن ميناء الأدبية من الموانى الرئيسية بموانى البحر الأحمر لتصدير واستيراد البضائع الاستراتيجية والصب السائل، والجاف والحيوانات الحية.

واضافت الهيئة أن تلك الحاويات تمثل خطورة كبيرة بوجودها داخل الميناء، سواء على العاملين أو على البضائع، خاصة أن الميناء يشهد أعمال تطوير ليصبح شريان أساسي فى مشروع محور قناة السويس الجديدة، من خلال إقامة مشروعات لوجيستية، ومحطات للحاويات والبضائع العامة.

ووقعت حكومة مصر منتصف الشهر الماضي، اتفاقية مع البنك الدولي، للحصول على منحة بقيمة 8.1 مليون دولار، وذلك للإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة في مصر، والتى شملت التخلص من كميات كبيرة من المبيدات منتهية الصلاحية، المتواجدة بميناء الأدبية بالبحر الأحمر.

وقالت وزيرة التعاون الدولي في مصر، الدكتورة نجلاء الأهواني، في تصريحات سابقة، إن ضمن المبيدات الملوثة التى سيتم القضاء عليها، جراء توقيع اتفاقية التعاون الدولي نحو 220 طن مبيدات منتهية الصلاحية، متواجدة بإحدى الموانيء المصرية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا