إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-22 04:55
انخفاض سعر سلة خامات أوبك إلى 94.44 دولارا للبرميل الجمعة


قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الاثنين، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض الجمعة الماضية، بنسبة 0.78%، ليصل إلى 94.44 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 95.19 دولارا للبرميل، يوم الخميس الماضي، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 97.87 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات اطلع عليها مراسل الأناضول، أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 نوفمبر / تشرين الثاني، انخفض 0.52 دولار، إلى 97.87 للبرميل، بحلول الساعة 08:25 (تغ)، اليوم الاثنين.

وقالت ليبيا، التي تواجه توترات أمنية وسياسية مع انقسام واضح للسلطة بين شرق وغرب ليبيا، إن إنتاج البلاد انخفض إلى 700 ألف برميل يوميا، وذلك من مستوياته الأسبوع الماضي عند 870 ألف برميل، وفقتا لما تناقلته وسائل إعلام أجنبية أمس الأحد.

وقال مسؤولون ليبيون الأسبوع الماضي إن حقل الشرارة النفطى، الذى يبعد 800 كيلومتر جنوب العاصمة الليبية طرابلس، أغلق بسبب إصابة أحد خزانات النفط بميناء الزاوية الليبي (غرب البلاد)، بصواريخ نتيجة اشتباكات في المنطقة، والتي يعد الحقل المغذى الرئيسي لها.

ويبلغ متوسط إنتاج حقل الشرارة النفطي، الذى يدار بواسطة شركة اكاكوس، التي تتوزع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركة ريبسول الإسبانية، وشركة توتال الفرنسية وشركة “أو ام في” النمساوية، 340 ألف برميل يوميا فى الظروف الطبيعية للعمل.

وقالت أوبك، إن متوسط سعر سلتها من النفط، انخفض خلال الأسبوع المنتهى في 19 سبتمبر / أيلول الجاري إلى 95.09 دولار للبرميل، بنسبة 1.14% مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 12 سبتمبر / أيلول، حيث بلغ سعر برميل أوبك 96.19 دولار.

وأضافت أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط، بلغ 96.78 دولار للبرميل، منذ 1 وإلى 19 سبتمبر الجاري، وبلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في أغسطس / آب الماضي 100.75 دولار للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

وتوقعت وكالة “فيتش” فى مطلع الشهر الجاري، أن ينخفض سعر خام برنت إلى 95 دولارا في عام 2016، مقابل متوسط سعره في عام 2014 الذي تتوقع أن يكون في حدود 108 دولارات، مما يؤدي إلى تراجع فائض الموازنة بالنسبة للدول المصدرة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الاثني عشر، بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا