إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-21 08:43
إيران تساوم الغرب: محاربة


قال مسؤولون إيرانيون كبار إن "ايران على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة وحلفائها في محاربة متشددي تنظيم الدولة؛ لكنها تود أن تشهد قدرا أكبر من المرونة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم".
وتسلط هذه التعليقات من المسؤولين، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم الضوء على مدى الصعوبة التي قد تواجهها القوى الغربية لإبقاء المفاوضات النووية منفصلة عن الصراعات الإقليمية الأخرى.
ولطهران نفوذ في الحرب الأهلية السورية كما أن لها نفوذا لدى الحكومة العراقية التي تواجه قواتها تقدم مقاتلي الدولة.
وقد أطلقت ايران إشارات متباينة عن استعدادها للتعاون في إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، الذي استولى على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا، ونسبت إليه سلسلة من أعمال العنف الطائفي وقطع الرؤوس والقتل الجماعي للمدنيين.
وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في الآونة الأخيرة إنه اعترض على عرض من الولايات المتحدة لبلاده للعمل معا من أجل دحر الدولة، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن واشنطن لم تتقدم بأي عرض من هذا النوع. وفي العلن استبعدت واشنطن وطهران التعاون على الصعيد العسكري في معالجة خطر التنظيم.
غير أن المسؤولين الإيرانيين أبدوا في لقاءات خاصة استعدادا للتعاون مع الولايات المتحدة في التصدي للدولة وإن لم يكن بالضرورة في ساحة القتال.
ويوم الجمعة قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن ايران لها دور في هزيمة الدولة، فيما يشير أيضا إلى إمكانية تحول الموقف الأمريكي.
وقال مسؤول إيراني رفيع المستوى مشترطا عدم نشر اسمه "إيران دولة ذات نفوذ كبير في المنطقة ويمكنها المساعدة في محاربة إرهابيي الدولة.. لكن الشارع ذو اتجاهين. فأنت تعطي شيئا وتأخذ شيئا".
وأضاف المسؤول: "الدولة خطر على الأمن العالمي، وليس برنامجنا (النووي) الذي هو برنامج سلمي"، وترفض طهران اتهامات غربية أنها تسعى لاكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني للطاقة النووية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا