إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-19 08:11
تركيا تفتح حدودها للنازحين السوريين من قرى


واصل نازحون سوريون من مناطق قرى “عين العرب”، شمال شرق حلب، لليوم الثاني نزوحهم إلى الشريط الحدودي مع تركيا، بعد هروبهم من قراهم إثر سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على (21) قرية في المنطقة، أمس الخميس.
وتجمع عدد كبير من الموطنين على الشريط الحدودي، بانتظار موافقة السلطات التركية على عبورهم، بعد أن أمضى بعضهم في القرى المحاذية للحدود، في وقت تجمع فيه عدد من أهالي قرية “سوروج” التركية على الشريط، لتقديم المساعدات للسوريين.
وسمحت قوات الأمن التركية بدخول اللاجئين السوريين إلى أراضيها تفاديا لاحتشاد مزيد من النازحين على الشريط الحدودي في القضاء، فيما قامت عناصر قوات الدرك التركية بإزالة الأسلاك الشائكة، وقدمت المساعدة للاجئين خصوصاً النساء والأطفال.
ومن المنتظر أن تخصص السلطات التركية إحدى المدارس الفارغة في قرية "أويلوم" بقضاء "سوروج" في ولاية "شانلي أورفا"، كمركز إيواء للسوريين الفارين خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال "سليم شيخ نبي" أحد اللاجئين السوريين، تنفسنا الصعداء حال وطئت أقدامنا تركيا، لما شاهدناه من هول الاشتباكات في الأيام العشرة الأخيرة، معرباً عن قلقه البالغ على أقربائه الذين تركهم خلفه، متوجهاً بالشكر في الوقت نفسه للحكومة التركية التي "فتحت ذراعيها للسوريين"
وفي السياق ذاته، قالت "جميلة شيخ نبي" البالغة من العمر 90 عاماً " ولدت اليوم من جديد" معربة عن سعادتها البالغة بوصولها إلى أقاربها في الجانب التركي من الحدود.

من ناحية أخرى، طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية، والإنسانية، ”بمد يد العون، واتخاذ تدابير عاجلة تحول دون تفاقم وضع النازحين”، داعيا “الجانب التركي إلى فتح الحدود، وتسهيل دخول جميع الهاربين من بطش تنظيم الدولة”.
وأوضح الائتلاف في بيان صدر عنه مساء أمس، أن “التقارير تفيد بأن هناك أكثر من (7) آلاف مدني عالقون على الحدود السورية التركية، منذ صباح الخميس، أغلبهم من الأطفال، والنساء، وسط ظروف إنسانية قاسية، عقب تعرض مدينة “عين العرب” في ريف حلب، لحصار خانق من قبل تنظيم (الدولة الإسلامية) على ثلاثة محاور”.
وبين الائتلاف أن “القصف العنيف الذي استخدمت فيه القذائف، وراجمات الصواريخ، تسبب بنزوح عدد كبير من الأهالي، خاصة في قرى “كعلك”، و”زرك”، و”قمشي”، و”زلخك”، و”تورامان” التابعة للمدينة، في وقت جدد فيه الائتلاف، إدانته لما وصفه بالجرائم العدوانية، التي يقوم بها تنظيم الدولة ضد المدنيين”.
وكان الائتلاف قد حذر أمس أيضا، من مخاطر وقوع مجازر محتملة بحق المدنيين، من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي سيطر على (21) قرية في منطقة عين عرب “كوباني”، في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة حلب.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا