إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-17 06:48
 تناول المشروبات الغازية يعادل إدمان «المخدرات»


أكد الدكتور أحمد صبرى عضو الجمعيه الأمريكية لدراسة السمنة واستشاري التغذية العلاجية، أن السكر الموجود في المشروبات الغازية يؤدي إلى تحفيز هرمونات زيادة الوزن في الجسم.

وأوضح صبري في حديث خاص لـ”محيط”، أن إدمان تناول المشروبات الغازية يكون ناتجاً عن الاستمتاع بالطعم المحلى بسبب وجود كميات كبيرة من السكر، ما يسبب استفزاز خلايا المخ لإفراز المادة الكيميائية التي تسمى (أبيويد) والتي تشبه في تركيبها مركبات “الأفيون”.

وأشار صبري إلى أن هذه المادة تسبب رغبة الشخص في تناول هذه المشروبات باستمرار، وبالتالي يصعب عليه الإقلاع عن إدمانها، ناصحاً بالاعتدال في تناول تلك المشروبات وممارسة الرياضة والابتعاد عن الكسل والخمول.

وأوضح أنه ليس للمشروبات الغازية فوائد غذائية بينما تسبب السمنة الوبائية التي انتشرت في العديد من الدول لاسيما الولايات المتحدة نتيجة لزيادة السعرات الحرارية من كميات السكريات الوجودة فيها.

وذكر استشاري التغذية العلاجية أن الدراسات الحديثة أفادت بأن المشروبات الغازية تزيد احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، كما أن المشروبات الغازية اللون الفاتح ومشروب الشاي المثلج في العلب يسبب تآكل طبقة “المينا” الموجودة في الأسنان بغض النظر عما إذا كانت محلاة بالسكر او بمحليات صناعية.

وقال صبري إن المشروبات الغازية تعتبر جزءاً أساسياً من الغذاء في منطقة الخليج، مضيفاً أن إحصائيات المسح الغذائي في وزارة الصحة المصرية، كانت قد أفادت بأن نسبة السمنة 40% بين الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً.

وعزت تلك النسبة العالية إلى تناول الأطفال المشروبات الغازية مع الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

وأضاف أن 80 مليار دولار تصرف في الولايات المتحدة سنوياً لتصنيع المشروبات الغازية في الوقت الذي تشير فيه الدلائل الإقتصادية، إلى أن المبيعات في هذا المجال في تصاعد مستمر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا