إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-09 05:17
السديس يعتمد خطة الحج.. برنامج لتعزيز الوسطية والاعتدال


أوضح معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السيدس أن خطة موسم حج عام 1435هـ ستبدأ -إن شاء الله- 15 ذي القعدة إلى 30 ذي الحجة، ويقوم على تنفيذها قرابة 8 آلاف موظف.

وبيّن السديس أنه سيتم تسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجة؛ تمهيداً لإبدال كسوة الكعبة المشرّفة القديمة بكسوة جديدة بدءاً من يوم 8 حتى 9 ذي الحجة، كما سيتم رفع السجاد من كافة المواقع داخل المسجد الحرام حتى انتهاء موسم الحج لأسباب صحية وعملية.

وأشار إلى أن إجمالي المساحات المستخدمة داخل مبنى مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية بلغت (167.784)م2 أما الساحات المحيطة بالمبنى فبلغت مساحتها (118.790)م2.

وأضاف السديس أن الرئاسة ستدشن برنامجها الثقافي حول تعزيز الوسطية والاعتدال، كما طلب من ضيوف الرحمن استشعار قدسية المكان وحرمة الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها إلى داخل الحرمين الشريفين وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.

وأيضاً ناشدهم “عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية؛ لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره؛ مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين، وأيضاً ترجو عدم اتخاذ الحرمين الشريفين مكاناً للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات المسجد الحرام والمسجد النبوي لما فيه من إيذاء لإخوانهم وأنفسهم”.

من جهة أخرى بدأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي التنفيذ الميداني لخطتها التشغيلية لموسم الحج من وصول أول فوج من ضيوف الرحمن لطيبة الطيبة، وتستمر حتى 15 من محرم المقبل.

وتشتمل الخطة على جملة من المستجدات والبرامج والمهام الرئيسية التي سيتولى تنفيذها 5088 كادراً من العاملين الرسميين والموسميين.

وتتضمن مستجدات خطة الوكالة، إنشاء مجموعة من المواضئ في ساحات المسجد النبوي، وتطوير برنامج البلاغات الإلكترونية، إضافة إلى تأمين 8000 رول من الأشرطة التي تستخدم في تنظيم الممرات مطبوع عليها إرشادات توعوية، وتأمين مجموعة من سيارات الخدمات لتيسير تنقل فرق العمل الميدانية في أنحاء المسجد النبوي.

واستبدلت وكالة الرئاسة العامة جميع حافظات تقديم مياه زمزم في المسجد النبوي وعددها 13 ألف حافظة، إضافة إلى استحداث مقر جديد لمحطة غسيل وتوزيع حافظات زمزم في مبنى الوكالة الجديد وتجهيزه بأحدث الآليات، إضافة إلى تغيير النظام الإلكتروني لمواقف السيارات والتجهيزات التابعة له إلى النظام الآلي بالشرائح الإلكترونية واستبدال الكروت القديمة بالشرائح الثابتة على السيارات، وإزالة الجزر الوسطى في مداخل المواقف ومخارجها لزيادة مرونة الدخول والخروج.

وبرز ضمن مستجدات الخطة المتعلقة بالخدمات المباشرة للزائرين فرش 10 آلاف سجادة جديدة في أقسام الرجال والنساء والسطح وأجزاء من الساحات، وزيادة عدد الشاشات الإلكترونية في أنحاء المسجد النبوي للتوعية والتوجيه والإرشاد المكاني إلى 26 شاشة، واستحداث ست إدارات جديدة لتحسين الخدمات في المسجد النبوي وهي: شؤون الزيارة، والترجمة، وأكاديمية المسجد النبوي، والعمليات، والمشاريع، والمستشارون.

وعمدت وكالة شؤون المسجد النبوي هذا العام إلى استحداث مقر جديد لإعارة عربات ذوي الاحتياجات الخاصة للرجال والنساء في شمال شرق ساحة المسجد النبوي، إضافة إلى مواقع الخدمة السابقة، وتأمين أربع سيارات جولف لخدمة إرشاد ونقل الزائرين إلى وجهاتهم في ساحات المسجد النبوي، وتخصيص كوادر لخدمة ذوات الاحتياجات الخاصة من كبيرات السن والمريضات يتولون دفع الكراسي المتحركة أثناء تنقلاتهن في المصليات النسائية ودخولهن الروضة الشريفة.

وانتهت وكالة الرئاسة من طباعة 200 ألف نسخة من كتيبات أحكام الزيارة باللغة العربية والأوردية، وتأمين 120 كرسيًّا جديداً بمواصفات طبية مريحة للجلوس في قاعات المطالعة بالمكتبة وتأمين 30 دولاباً جديداً للكتب الإضافية الجديدة مع إضافة 8 كبائن خدمة ذاتية تقنية بالمكتبة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا