إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-26 12:52
المملكة تحقق تقدماً كبيراً وتتفوق عربياً في البحث العلمي وبراءات الاختراع


حققت المملكة تقدما كبيرا في مخرجات جامعاتها ومراكزها البحثية، متفوقة على باقي نظيراتها في الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2012م، حيث سجلت 7000 إصدار بحثي في قاعدة البيانات العالمية (web of Knowledge)، محافظة على معدل استشهادات مرجعية ومعايير ثابتة للاقتباسات وصل إلى ( 0.54) بينما بلغ المتوسط العالمي (N = 1.0).
وشهدت جميع مجالات البحث الأساسية في المملكة تقدماً ملحوظاً في حجم الإنتاجية الفكرية بشكل عام، خاصة في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات، وفي مخرجات التخصصات المرتبطة بعلوم الحياة مثل: الأحياء، والعلوم السريرية، والطبية والصحية.
جاء ذلك في التقرير الذي أصدرته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة تومسون “رويترز” عن مؤشرات الأداء البحثي للمؤسسات العلمية في المملكة خلال الفترة من 2008م – 2012م من خلال معرفة نشاط نشر أبحاث ودراسات هذه المؤسسات، والملكية الفكرية الحاصلة عليها.
واعتمد التقرير على إجراء التحليل الببليومتري لمؤسسات التعليم العالي في المملكة وفق مصادر بيانات مستقاة من قاعدة بيانات شبكة تومسون للمعرفة التي أعدتها مؤسسة (أفيدينس) المختصة في استشارات تقييم البحوث، وفق خطة خمسية بدأت من 2008م إلى 2012م لتساعد في توفير نقاط بيانات كافة موضوعات المؤسسات البحثية الصغيرة.
وأكد التقرير أن المملكة اهتمت في عامي 2011 و2012م بتطوير الإنتاج الفكري في الجامعات والمراكز البحثية وتحسين أدواته، نشرت خلاله 29 جامعة ومركزا بحثيا أكثر من 10 بحوث في السنة خلال فترة التحليل التي استغرقت 5 أعوام، بينما نشرت الجامعات الرائدة أكثر من 100 ورقة علمية في السنة (ما بين مقالات ومراجعات)، وعد ذلك عالميا أمرا إيجابيا في ضوء حداثة تطور المجال البحثي في المملكة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا