إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-25 12:42
بورصة السعودية تسجل أعلى ارتفاع يومي من 6 سنوات ونصف


ارتفع مؤشر بورصة السعودية اليوم الأحد، ليحقق مستوى قياسي جديد، وصولا إلى أعلى ارتفاع يومي منذ أكثر من 6 سنوات ونصف، مع إعلانها عن طرح مسودة القوانين المنظمة لفتح البورصة السعودية للاستثمار المباشر، أمام المؤسسات المالية الأجنبية.
وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودي "تاسي" بنسبة 1.57%، وهي أكبر وتيرة صعود يومية في شهر، ليغلق مستقرا عند 10903.04 نقطة مواصلا بذلك صعوده للجلسة السادسة على التوالي.
وحلت أسهم المصارف في صدارة الأسهم المرتفعة، وعلى رأسها سهم "مصرف الإنماء" بنسبة 9.67% وصولا إلى أعلي مستوياته منذ التدشين، و"بنك البلاد" بنسبة 7.7%، وسهم "العربي الوطني" بنسبة 5.72%، وسهم "بنك الاستثمار" بنسبة 4.52%، و"بنك الرياض" و"بنك الجزيرة" بنسبة 4.49% و 4.43% على الترتيب.
وبلغت قيم التداولات بنهاية جلسة اليوم أكثر من 10.7 مليار ريال (2.8 مليار دولار)، بعد التداول على 304.7 مليون سهم من خلال أكثر من 152 ألف صفقة منفذة.
وقال محمد الأعصر، مدير إدارة البحوث الفنية: "لاشك أن الأنباء الإيجابية الخاصة بطرح القوانين المنظمة لاستثمارات المؤسسات الأجنبية، في السوق السعودي، كانت سببا رئيسيا وراء ارتفاعات اليوم".
وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية، عن مشروع القواعد المنظمة لفتح البورصة السعودية للاستثمار المباشر، أمام المؤسسات المالية الأجنبية من بنوك وشركات وساطة وأوراق مالية، وصناديق استثمار، وشركات تأمين.
وقالت الهيئة الخميس الماضي، علي موقعها بشبكة الانترنت، إنها تطرح مشروع القواعد المنظمة لاستطلاع جميع آراء المعنيين بالشأن، لمدة 90 يوم تنتهي في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مشيرة إلي أن جميع الملاحظات التي ستستقبلها، ستكون محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للقواعد.
وشملت القواعد التي نشرتها هيئة السوق المالية السعودية، علي موقعها علي الانترنت، شروطا أهمها ألا تقل قيمة الأصول التي تديرها المؤسسة المالية الأجنبية المؤهلة للاستثمار المباشر في البورصة السعودية، عن 18.75 مليار ريال سعودي (خمسة مليارات دولار) وأن تتمتع تلك المؤسسات بخبرة استثمارية في الأسواق المالية لا تقل عن خمس سنوات.
كما حظرت القواعد علي المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، وعملائها مجتمعين تملك أكثر من 20% من أسهم أي شركة سعودية مدرجة في السوق أو أكثر من 10 % من إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي، وحظرت القواعد أيضا، علي المستثمرين الأجانب مجتمعين بجميع فئاتهم - سواء كانوا مؤسسات أو أفراد مقيمين أو غير مقيمين - تملك أكثر من 49% من أسهم أي شركة مدرجة في السوق بما في ذلك أي استثمارات عن طريق اتفاقات المبادلة.
واستدرك الأعصر قائلا: "دخول الأجانب للبورصة السعودية خطوة مهمة للانضمام لمؤشر إم.إس.سي.آي (مورجان ستانلى) للأسواق الناشئة الأمريكي.. أتوقع بلوغ حاجز 11 ألف نقطة في تعاملات الغد مع استمرار الزيادة الملحوظة فى مستويات السيولة".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا