إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-14 01:19
دراسة حديثة: الشعرية سريعة التحضير تسبب الإجهاض وأمراض القلب


أالنودلز أو الشعرية سريعة التحضير من الأكلات الأكثر شيوعا وذات نكهة مستحبة ويرغب فى تناولها الكبار والصغار، إلا أن الأبحاث كشفت العديد من مخاطرها وتأثيرها على صحة الإنسان.

حيث كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة بايلور الأمريكية، عن أن المكرونة والشعرية سريعة التحضير تحمل مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، وترفع خطر إصابته بمرض السكر من النوع الثانى وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأجرى العلماء أبحاثهم على مجموعة كبيرة من الأشخاص بكوريا الجنوبية والتى تعد من أكبر دول العالم استهلاكا للمكرونة سريعة التحضير، وارتفعت معدلات السمنة بشكل ملحوظ لديهم خلال الآونة الأخيرة، وكذلك ارتفعت نسب الإصابة بأمراض القلب.

وكشفت النتائج أن تناول المكرونة والشعرية سريعة التحضير بمعدل مرتين أو أكثر أسبوعيا يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكرى والسكتة الدماغية.

وأكد الباحثون أن أخطر أنواع المكرونة سريعة التحضير هى التى يتم حفظها فى العبوات الفلينية المصنعة من الستايروفوم، نظرا لاحتوائها على مادة البيسفينول الضارة للغاية والتى تتسبب فى اضطرابات هرمونية بجسم الإنسان، وخاصة الإستروجين، ولذا تعد النساء هى الفئة الأكثر عرضة لتلك المخاطر الصحية.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية "التغذية"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص.

وتقول أخصائية التغذية العلاجية حنان حلمى، إن الشعرية سريعة التحضير تعتبر من الأطعمة الخالية من الفوائد الصحية، حيث إنها لا تحتوى على كربوهيدرات ولا تحتوى على أى من المغذيات الأساسية، لذلك فهى تعمل على زيادة الوزن وحدوث السمنة، كما تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم والذى يعمل على احتباس الماء داخل الجسم وزيادة الوزن، ووجود نسب عالية من الصوديوم تؤدى إلى الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم.

و تستكمل د.حنان أن الشعرية تحتوى على مادة (أحادى جلوتامات الصوديوم) فهى مادة معززة للنكهة وتعتبر هذه المادة سم قاتل وتسبب حساسية ولا يتحملها بعض الأشخاص ومن أعراضها الم وصداع بالرأس واحمرار الوجه والدوران، ووجد أنها المسبب الأول لحدوث سرطانات المعدة ، وتحتوى أيضا على مادة (E621 ) وهى مادة متسرطنة تتسبب فى تسمم المخ وتلف خلايا الدماغ غير القابلة للتجدد.

وتذكر أخصائية التعذية العلاجية أن تناول الشعرية سريعة التحضير يقلل من امتصاص المواد المغذية من الأطعمة الأخرى، وتكمن خطورتها عند الأطفال أقل من خمس سنوات، حيث تعوق امتصاص المغذيات فتعوق نمو الطفل، كما تسبب الشعرية سريعة التحضير الإجهاض عند الحوامل وتؤثر على الجنين فى رحم أمه وتسبب تشوهات الأجنة.

كما تحتوى الشعرية على مادة (البروبلين جلايكول) وهى مادة حافظه تعمل على حماية الشعيرية من الجفاف أو الرطوبة، لكنها تمتص بسرعة فى الجسم وتتراكم فى القلب والكبد والكلى وتؤدى إلى تلف هذه الأعضاء كما أنها تضعف جهاز المناعة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا