إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-11 04:45


أوضح "الإسرائيليون" أن مشاركتهم في المناقشات تقررت بعد وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في غزة، والذي بدأ الأحد ليلًا، ولا يزال ساري المفعول.
ويقول مراسل لـ"بي بي سي" في القدس: إن "إسرائيل" ستواصل المطالبة بنزع السلاح في غزة، وإن حماس ستضغط من أجل رفع الحصار "الإسرائيلي".
وكان الطرفان الفلسطيني و"الإسرائيلي" قد وافقا على هدنة جديدة اقترحتها مصر مدتها 72 ساعة، تفتح الباب لمحادثات مباشرة.
وهذه هي الهدنة الثانية في غضون أسبوع تقريبًا؛ إذ اتفق الجانبان على هدنة الأسبوع الماضي، لكن الأعمال العسكرية استأنفت بعد ثلاثة أيام.
ويأمل الوسطاء المصريون في أن تفضي هذه الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.
وقالت وزارة الخارجية المصرية: إن الهدنة ترمي أيضًا إلى تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثة اللازمة، وإصلاح البنية التحتية في القطاع.
وجاءت الهدنة ثمرة المحادثات غير المباشرة التي تقودها القاهرة، وفي ظل تحذيرات من الجانبين "الإسرائيلي" والفلسطيني من المخاطر المحدقة بالمباحثات، إذ قالت "إسرائيل" السبت: إن المباحثات ستمضي قدمًا فقط في حال توقف إطلاق الصواريخ من غزة، في حين ربط الفلسطينيون مشاركتهم بتوقف "إسرائيل" عن وضع الشروط.
وهدد المفاوضون الفلسطينيون بالانسحاب من المباحثات ما لم يظهر الوفد "الإسرائيلي" الأحد في القاهرة.
وقال رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو: إن "إسرائيل" لن تشارك في المباحثات ما دامت الصواريخ ومدافع الهاون من قطاع غزة مستمرة.
إلا أنه بحلول مساء الأحد أعلن التوصل إلى هدنة جديدة وموافقة الطرفين عليها.
وأدى الصراع الذي نشب في الثامن من يوليو/ تموز في عملية أطلقت عليها "إسرائيل" "الجرف الصامد" إلى مقتل 1940 فلسطينيًّا وإصابة نحو عشرة آلاف آخرين، بينما قتل من الجانب "الإسرائيلي" 63 جنديًّا وثلاثة مدنيين.
وتتمسك الفصائل الفلسطينية في القاهرة وفي مقدمتها حماس بمجموعة من المطالب لوقف القتال ومن بينها رفع الحصار "الإسرائيلي" عن القطاع برًّا وبحرًا، وفتح معبر رفح مع الجانب المصري، وتوسيع الرقعة البحرية للصيد، بينما تطالب "إسرائيل" بنزع سلاح الفصائل.
ومنذ انتهاء الهدنة الأولى صباح الجمعة إلى بدء الهدنة الثانية، استأنفت "إسرائيل" غاراتها على غزة واستمر إطلاق الصواريخ على "إسرائيل". وقد قتل 20 فلسطينيًّا في غارات "إسرائيلية" خلال تلك الفترة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا