إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-10 01:00
5 خطوات تساعد طفلك على النوم مبكراً


تعانى معظم الأمهات من قلة عدد ساعات النوم لأطفالهن بالرغم من تواجدهم على السرير فى وقت مبكر، ولكن يظل الطفل يعانى من الأرق ولا يستطيع النوم إلا لساعات قليلة وهذا يؤثر على صحته.

يقول الدكتور "أحمد أبو منة" استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية إن الأطفال من سن الحضانة حتى فترة المراهقة يحتاجون إلى النوم حوالى من 9 - 11 ساعة يوميًا، ﻷن قلة ساعات النوم تتسبب فى تعكر مزاج طفلك بالإضافة إلى عدم تركيزه.

لذلك يقدم د أحمد بعض النصائح الهامة للتغلب على مشكلة الأرق لدى الأطفال:
- ضرورة عدم وجود أى من الأجهزة التكنولوجية فى غرفة نومه
احرصى على إبعاد كافة الأجهزة التكنولوجية من غرفته، حيث إن هناك دراسة حديثة تقول أن الأطفال من سن 6: 17 سنة ولديهم على الأقل جهاز الكترونى واحد داخل غرف نومهم مما يؤثر بشكل سلبى على ذهابهم مبكرًا إلى النوم، مثل التلفزيون والكمبيوتر، والموبايل.

- أغلقى التلفزيون قبل موعد نومه بساعة واحدة

الجلوس فى أضواء عالية ومشاهدة التلفزيون يمنع تكوين مادة الميلاتونين التى تسبب الشعور بالنعاس، لذا ينصح بأن تجلسى مع طفلك فى ضوء منخفض.
- التزمى مع طفلك بالنوم المبكر:

لتقنعى طفلك أنه فى حاجة إلى النوم المبكر، يجب عليكِ أنت أيضا أن تلتزمى بالقواعد، فطفلك سيقتنع بأهمية النوم المبكر عندما يراكِ تنامين مبكرًا، كونى قدوة له.

-حددى وقتا لاستيقاظ طفلك

قومى بتحديد عدد الساعات الكافية لنوم طفلك "9:12" ساعة يوميا وأيقظيه فى نفس الوقت يوميًا فالنوم لمدة أطول من اللازم سيجعله يشعر بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ.
- طمئنى طفلك:

قد يعانى طفلك من بعض المخاوف خلال فترة الليل، فعليكِ أن تهدئى من روعه وإذا تطور الأمر إلى الكوابيس والاضطرابات اليومية عليك أن تستشيرى أخصائى نفسى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا