إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-08-03 01:05
مفتى لبنان يشيد بدور المبادرة المصرية فى حل أزمة


أكد مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد راغب قبانى أن المبادرة المصرية لحل أزمة دار الفتوى التى قادها قنصل مصر العام لدى لبنان المستشار شريف البحراوى، تمثل إعادة تفعيل لدور مصر العربى المتوازن على الساحتين العربية والإسلامية.
وبارك قبانى ـ فى بيان صحفى اليوم ـ "الدعوة الموجهة من رئيس مجلس الوزراء اللبنانى تمام سلام إلى إجراء انتخابات لاختيار مفت جديد للجمهورية اللبنانية"، وذلك فى إطار التجاوب مع المبادرة المصرية لحل أزمة دار الإفتاء التى تمثل المسلمين السنة فى لبنان.
وقال " إنه فى إطار المشاورات التى جرت فى الفترة الأخيرة لحل أزمة دار الفتوى وتوحيد الصف الاسلامي، وفى إطار التجاوب مع المبادرة المصرية ومباركة عربية، وفى سياق الخطوات والإجراءات التى اتخذت ضمن الأجواء الختامية للحل، وأدت إلى الدعوة الموجهة من رئيس الحكومة تمام سلام لإجراء انتخابات لاختيار مفت جديد للجمهورية اللبنانية فى العاشر من الشهر الحالى، وبعد اطمئنان مفتى الجمهورية الدكتور محمد رشيد قبانى إلى أن كل ما تم الاتفاق عليه، سيكون مصانا لحفظ مكانة مقام الافتاء الدينى، ومكانة المسلمين ومرجعيتهم الدينية"، فإنه يبارك "هذه الدعوة".
وتوجه بالشكر إلى "كل من بذل جهدا للتوصل إلى هذا الاتفاق، وفى مقدمتهم جمهورية مصر العربية، ممثلة بقنصلها العام لدى لبنان شريف البحراوى، خاصة أن هذا الجهد يمثل إعادة تفعيل لدور مصر العربى المتوازن على الساحتين العربية والغسلامية، والدول العربية الشقيقة التى ساهمت بصورة مباشرة فى مصر إنجاح تلك المساعى الأخوية المباركة".
وانتهز قبانى "هذه الفرصة"، لدعوة جميع المسلمين إلى "نبذ الخلافات والفتن والتوحد على كلمة سواء، لمواجهة التحديات والاخطار المحدقة بالمنطقة العربية، بصفة عامة، ولبنان بصفة خاصة، التزاما بقول الله تعالى فى القران الكريم: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".
وكانت أزمة دار الفتوى فى لبنان تتخلص فى وجود مجلس إسلامى شرعى أعلى ممد له بعد أن انتهت ولايته وهو مناوئ للمفتى محمد رشيد قبانى الذى يتهم من قبل تيار المستقبل أنه قريب من حزب الله، وآخر منتخب موال للمفتى، واتخذ الأخير قرارا بتوسيع الهيئة الناخبة لمفتى البلاد الأمر الذى أثار حفيظة المجلس الممد له القريب من تيار المستقبل مما أنذر بتصاعد الأزمة واحتمال انتخاب مفتيين للبلاد.. خاصة فى ظل تحديد المجلس الموالى للمفتى 31 أغسطس موعدا لانتخابات المفتى، ودعوة رئيس الحكومة تمام سلام لانتخاب المفتى يوم 10 أغسطس.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا