إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-07-27 05:13
خبراء تغذية: الأسماك الغذاء الأفضل لمرضى القلب فى العيد



يلجأ الكثيرون مع بداية عيد الفطر المبارك لتناول الأسماك والكعك وهى الأطعمة التى ترتبط بهذه المناسبة والتى لا يجب الإفراط فى تناولها حتى لا تأتى بنتائج عكسية وخاصة مع المرضى.

ومنهم مرضى القلب الذين تمثل الأسماك لهم غذاء صحيا حيث يقول الدكتور جمال شعبان نائب رئيس المعهد القومى للقلب إنها أفضل طعام صحى لمرضى، لافتا أنه يفضل أن يكون الغذاء أول أيام العيد من الأسماك والقشريات غير المقلية وغير المملحة بعد انتظام المعدة فى تناول الطعام بطريقة صحية، حيث إن الأسماك تحتوى على الأوميجا 3 الذى يساعد على تقليل نسبة الدهون والكولسترول الموجودة بالدم بخلاف تناول حلويات العيد التى تؤثر على صحة القلب.

كما يوضح د. جمال أن من الأفضل لمرضى القلب أن يستبدلوا حلويات العيد بالفاكهة الطازجة التى تحتوى على الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والألياف بفوائدها الصحية والغذائية العديدة، والابتعاد عن الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية والدهون والكولسترول التى تصيب القلب بالضرر.

وإن الفاكهة الطازجة المقدمة بدلا من حلوى العيد والسلطات التى تحتوى الخضراوات الطازجة وتحتوى على الألياف النباتية ذات الأهمية القصوى فى الطعام، تمنح الشعور بالشبع وتفيد فى الأنظمة الغذائية التى تهدف إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة وذلك لأنها لا تزيد السعرات الحرارية التى إذا زادت تراكمت على هيئة دهون تختزن فى الجسم وتسبب السمنة، مما يؤثر ذلك على صحة القلب.

ومن جانب آخر يضيف الدكتور أسامة فكرى رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بمستشفى دار الشفاء أن الأسماك مفيدة جدا للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع نسبة الدهون والكولسترول، وذلك لاحتوائها على الأوميجا 3 ، الذى يساعد على تقليل نسبة الدهون والكولسترول بالدم ويمنع تراكمها على جدار الأوعية الدموية، الذى قد يؤدى إلى قد يؤدى إلى انسدادها أو لحدوث جلطات.

ولكن حذر د. أسامة من بعض أنواع الأسماك التى يكون تناولها بكثرة لها آثار ضار على صحة القلب، ومن هذه الأسماك كبيرة الحجم منها مثل أسماك الماكريل، وسمك أبو سيف والقرش، لأن هذه الأسماك تحتوى على كميات عالية من الزئبق، الذى يعد مادة تثير كثيرا من التساؤلات حول تأثيراتها السلبية على النمو العصبى، ونمو الأعصاب.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا