إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-07-13 07:39
خبير تغذية يقدم روشتة صيام صحى للرياضيين


فى شهر رمضان يقوم بعض الأشخاص بممارسة الرياضة، ولكن فى أغلب الأحيان لا يعلمون أن ممارسة الرياضة فى شهر رمضان قد يكون لها بعض الأضرار نظرا للصيام فترات طويلة وفقد الجسم الكثير من الماء، ويشدد استشاريو التغذية على الممارسين للرياضة خلال شهر رمضان، بضرورة الحرص على الإكثار من السوائل وخصوصا “الماء” والأملاح والسكريات والبروتينات
والفيتامينات.

يقول الدكتور شريف عزمى استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر، أنه من الضرورى على ممارسى الرياضة فى شهر رمضان أن يحرصوا على تناول غذاء متوازن، كما لابد أن يشتمل الغذاء على 15 % بروتين و30% دسم و55% سكريات ونشويات، وتناول 2إلى 3 لترات ماء موزعين على الوجبات.

كما يؤكد د."شريف" على أهمية تناول السوائل خلال الإفطار لتعويض ما فقده الرياضى طوال ساعات صيامه، لذا يفضل تناول الشوربة بأنواعها وكوب من الشاى أو القهوة المحلاة، إضافة إلى قطعة من الخبز مع مراعاة مضغه جيدا والبسكويت أو الزبدة والعسل والفاكهة إلى جانب التمر أو الفواكه المجففة، كطعام أساسى عند الإفطار.

وطالب الدكتور شريف لاعبى كرة القدم بوجه الخصوص بأكل ما يقارب من 200 إلى250 جراما من اللحوم أو البروتينات الحيوانية يوميا خلال شهر رمضان، إضافة إلى الخضراوات والأملاح المعدنية والمشروبات والفواكه، وهو ما يعتبره "أ ب" التغذية المتوازنة والسليمة فى هذا الشهر، مضيفا أن هناك عدة مكونات أساسية للتغذية من السكريات والبروتينات وتتوزع أهمية كل مكون حسب الطاقة التى يزود بها جسم الرياضى، كالسكريات كونها تساعد على الهضم وتوجد فى السكر والفواكه والمشروبات.

ويضيف استشارى التغذية أنه يجب أن يستعين الرياضى بمياه ملونة محلاة كمشروبات تعويض الأملاح والطاقة الرياضية أو عصير فى كل خمسة كيلو مترات من ممارسته للرياضة، لأن استمراره دون تناوله للسكريات قد يضعف طاقته وبالتالى يقل عطاؤه.

كما يوضح د. شريف عزمى أهمية الماء والمشروبات المعوضة للأملاح والطاقة، حيث إنها تحتوى على الصوديوم من 250 إلى 270 مجم، والبوتاسيوم من 60 إلى 75 مجم، والكلورايد وبعض الفيتامينات لإنعاش الجسم ووقاية العضلات وخاصة القلب من حدوث التقلصات المؤلمة أو الإغماءات أو ضعف الأداء البدنى والذهنى.

ويذكر طبيب التغذية أنه من التعليمات التى شدد عليها الاتحاد الدولى لكرة القدم FIFA عدم إقامة أى مباريات قبل 3إلى4 ساعات من بعد مدفع الإفطار أى بعد 10 مساء على الأقل وليس فى 9,30 مساء كما هو متبع حاليا فى نهاية الدورى المصرى ومباريات كأس مصر المقامة حاليا، لخطورة ذلك على صحة اللاعبين والحكام أيضا، وأخيرا ينصح الدكتور شريف الرياضيين بعدم تناول كل ما يوجد على مائدة الإفطار فى شهر رمضان لتفادى زيادة الوزن.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا