إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-03-29 12:21
الأمم المتحدة تقترب من الاتفاق على معاهدة لتجارة الأسلحة


اقتربت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من التوصل لاتفاق بشأن أول معاهدة دولية تنظم التجارة العالمية للأسلحة التقليدية التي يصل حجمها إلى 70 مليار دولار، رغم أن بعض المندوبين وجماعات حقوق الإنسان قالوا إن الهند وإيران أو غيرهما يمكن أن تعرقلا الاتفاقية.
ويقول بعض المدافعين عن مراقبة الأسلحة وجماعات حقوق الإنسان، إن شخصاً يلقى حتفه كل دقيقة على مستوى العالم نتيجة للعنف المسلح، وإن هناك حاجة إلى معاهدة لوقف التدفق الكبير للأسلحة والذخيرة، التي يقولون إنها تذكي الحروب والأعمال الوحشية وانتهاكات حقوق الإنسان.
وبدأت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الاجتماع الأسبوع الماضي، في محاولة أخيرة لاستكمال مناقشات استمرت سنوات لإعداد معاهدة دولية ملزمة تنظم عمليات بيع الأسلحة التقليدية بين الدول.
وتلقت الدول الأعضاء، وعددها 193 دولة، المراجعة النهائية لمسودة المعاهدة قبل اليوم الأخير من مؤتمر صياغة هذه المعاهدة يوم الخميس.
وقال دبلوماسي أوروبي لرويترز طلب عدم ذكر اسمه، "ربما لا تزال الهند وسوريا وإيران تسبب مشكلة، لكني أراهن على أن المعاهدة ستنال الموافقة بالإجماع".
ويقول دبلوماسيون إن إيران، التي تفرض عليها الأمم المتحدة حظر أسلحة بسبب برنامجها النووي، حريصة على ضمان عدم الحد من وارداتها وصادراتها من الأسلحة. وأضافوا أن سوريا تشهد حرباً أهلية دخلت عامها الثالث، وتأمل في استمرار تدفق الأسلحة الروسية والإيرانية إليها.
لكن المبعوثين قالوا إن البلدين يخضعان لضغط للموافقة على المسودة. ورفض مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه القول ما إذا كانت واشنطن ستؤيد مسودة المعاهدة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا