إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
1999-11-30 12:00
قطر تكتشف حقل غاز جديدا


أعلنت قطر اليوم اكتشاف أول حقل للغاز منذ العام 1971، موضحة أن الحقل المكتشف وهو في البحر يحوي نحو 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وفي مؤتمر صحفي في الدوحة أوضح وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة أن الكشف تم في الرقعة البحرية أربعة شمال قرب حقل الشمال القطري العملاق. وأضاف أن عملية الكشف قام بها كونسورتيوم يضم شركة فينترشال الألمانية وشركة ميتسوي اليابانية.

وقال السادة إن حجم الحقل يعتبر ضئيلا قياسا إلى حقل الشمال القطري العملاق، إلا أنه بالمعايير الدولية يعد حقلا مؤهلا للإنتاج التجاري.

وأكد الوزير التزام قطر بمواصلة التنقيب، مشيرا إلى أن من بين الخيارات المطروحة استخدام الغاز بإحدى المنشآت القائمة وهو ما سيجعل المشروع عالي الربحية، مضيفا أن أنشطة التنقيب في قطر تشمل ست رقع حاليا وأنه يجري تكثيف العمليات.

تجدر الإشارة إلى أن حقل الشمال القطري هو أضخم حقل للغاز الخالص في العالم ويحوي نحو 900 تريليون قدم مكعب، في حين لا يشكل الحقل الجديد سوى 0.28% من الاحتياطيات المؤكدة للبلاد.

وتبلغ طاقة تصدير قطر من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا متصدرة دول العالم في هذا المجال. وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد كل من روسيا وإيران.

وبحسب أحدث مراجعة إحصائية من شركة بي بي النفطية العملاقة، فتشكل احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة لقطر نحو 12% من الإجمالي العالمي في نهاية 2011.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا