إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-04 09:38
مخاوف تعثر الإمدادات ترفع أسعار الخام إلى 99 دولارًا


ارتفع سعر النفط إلى 99 دولارا للبرميل أمس، إذ يراهن المستثمرون على مزيد من إجراءات السياسة النقدية لدعم نمو الاقتصاد العالمي، بينما ظلت مخاوف الإمدادات في الصدارة بفعل التوترات بشأن إيران وإضراب في النرويج، حيث ساهم القلق في تعثر الإمدادات لو أغلقت إيران مضيق هرمز في تعويض أثر مخاوف بشأن الطلب بسبب بيانات قاتمة لقطاع الصناعات التحويلية العالمي.

ودخل حظر أوروبي على استيراد النفط الإيراني حيز التنفيذ الأحد الماضي، كما بدأ إضراب لعمال النفط في النرويج أدى إلى تراجع إنتاج النفط الخام، والنرويج هي ثامن أكبر بلد مصدر في العالم ويستخدم خامها لتحديد أسعار برنت، كما أدت أنباء عن قيام مشرعين إيرانيين بصياغة مشروع قانون لإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط وسط عقوبات غربية متزايدة إلى صعود أسعار النفط، حيث يمر أكثر من ثلث صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا من الممر الملاحي الضيق من حقول نفطية في السعودية وإيران والكويت والعراق والإمارات وقطر.

وارتفع خام برنت 1.70 دولار إلى 99.04 دولار للبرميل بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى في الجلسة عند 99.15 دولار للبرميل، وزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف 1.16 دولار إلى 84.91 دولار للبرميل.

وقال بن لو برون محلل الأسواق في أوبشنز إكسبرس في سيدني إن إيران عامل مؤثر دائما ولديها القدرة على إحداث تأثير كبير في أسعار النفط، وأضاف أن العاملين يتوقعون أيضا أن يروا إجراء متعلقا بالسياسة النقدية في الصين وفرصة اتخاذ مجلس الاحتياطي الاتحاد مزيدا من إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد.

كما قفزت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت فوق مستوى 98 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس، حيث غطى تصاعد التوترات بين إيران والغرب على مخاوف من أن بيانات ضعيفة لقطاع التصنيع في الصين والولايات المتحدة وأوروبا ستلحق ضررا بالطلب على النفط.

وصعد سعر برنت للعقود تسليم آب (أغسطس) دولارا إلى 98.34 دولار للبرميل قبل أن يتراجع قليلا إلى 98.19 دولار، كما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 88 سنتا إلى 84.63 دولار للبرميل قبل أن يتراجع إلى 84.40 دولار.

وأظهرت بيانات أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة انكمش للمرة الأولى في نحو ثلاثة أعوام ليضاف إلى مخاوف من ضعف في منطقة اليورو، حيث ارتفعت البطالة إلى مستوى قياسي في أيار (مايو) في حين تراجع نشاط المصانع في الصين إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر.

وعلى صعيد أسعار أوبك، أعلنت المنظمة أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 94.17 دولار للبرميل أمس الأول من 92.99 دولار في الجلسة السابقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا