إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-12-10 11:28
المالكي يغازل المعارضة التركية للضغط على أردوغان


اعتبر قيادي كردي أن دعوة الحكومة العراقية رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار اوغلو، لزيارة بغداد وسيلة ضغط على الحكومة التركية.
وقال النائب محمود عثمان القيادي في كتلة "التحالف الكردستاني": إن "دعوة العراق للمعارض التركي لزيارة البلاد تعد وسيلة ضغط على الحكومة التركية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان".
وأضاف أن "الحكومة العراقية تسعى بخطوتها إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الجانب التركي الذي استقبل نائب رئيس الوزراء العراقي طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام ورفض الجانب التركي تسليمه لبغداد".
وحاول المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي علي الموسوي نفي توجيه الدعوة لأوغلوا، وقال في اتصال مع "الحياة" امس "ليست هناك دعوة خاصة لاوغلو ولكنه مرحب به لزيارة العراق حاله حال أي شخصية سياسية اقليمية ترغب بزيارة البلاد"، إلا أن مصدر سياسي رفيع كشف أن الدعوة وجهت الى اوغلو من قبل شخصية قريبة من الحكومة لحضور مؤتمر موسع يناقش طبيعة العلاقات التركية - العراقية.
وشهدت العلاقة بين بغداد وانقرة تطورا ملحوضا خلال السنوات الماضية في مختلف المجالات الاقتصادية والدبلوماسية ولكنها سرعان ما تدهورت على خلفية تصريحات لمسؤولين اتراك ابدوا فيها مخاوفهم من استمرار الازمة السياسية في العراق واحتمالات انفتاحها على حرب اهلية وهو ما رفضه العراق بشدة.
وتفاقمت العلاقة مع لجوء نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام الى تركيا ورفض الحكومة التركية تسليمه الى الجانب العراقي.
وكانت السلطات العراقية منعت طائرة وزير الطاقة التركي تانر يلدز من الهبوط في مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بسبب عدم حصول الرحلة على "الموافقات القانونية" اللازمة.
وعلق اوغلو لصحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية اول من امس حول الحادثة بقوله "لا اعرف ما إذا كان سيتم طرح المسألة خلال زيارتي للعراق لكن الموقف يمس السياسة الخارجية التركية ولم يحصل بتاريخ تركيا أي حادث مماثل في أي مكان"


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا