إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2018-03-06 11:15
اعرف جسمك.. كيف تتحكم عضلتان والمخ فى عملية التبرز؟


فتحة الشرج أو القناة الشرجية، هى الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، فهى المحطة الأخيرة التى يمر من خلالها البراز بالنهاية، ويكون عبارة عن أنبوب قصير في نهاية المستقيم الذي ينتهي في الجسم الخارجي، وهنا نقدم لك فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك" تفاصيل تحكم عضلتين وإشارات المخ فى عملية التبرز.

وفقا لما ذكره موقع "innerbody"، القناة الشرجية تمتد لطول من (2-3 سم)، كما تغطيها الأنسجة كبطانة لفتحة الشرج، ويوجد عضلتان، وهما العضلة العاصرة الشرجية الداخلية والخارجية، حيث تحيطان بفتحة الشرج والتحكم في فتحه وإغلاقه.

العضلة العاصرة الشرجية الداخلية مصنوعة من العضلات الحشوية وهي ممتدة من الطبقة العضلية للمستقيم، أما العضلة العاصرة الشرجية الخارجية فأقرب إلى الجسم الخارجي، وتوجد طبقة من الظهارة الحرشفية الطبقية الكيراتينية تغطي العضلة العاصرة الشرجية الخارجية وممتدة فى الجلد الموجود بالمنطقة حول الشرج.

يلعب الشرج دورا مهما في السيطرة على التخلص من النفايات الصلبة من خلال التبرز، وعندما يكون المستقيم فارغ، تظل كلا من العاصرة الشرجية الداخلية والخارجية مغلقة، وعندما تمتلىء ترسل إشارات إلى الدماغ، والتي بدورها ترسل إشارات لاسترخاء العضلة العاصرة الشرجية الداخلية، وتستكمل العضلة العاصرة الشرجية الخارجية عملية التبرز في المستقيم، من خلال استقبال إشارات طوعية من القشرة المخية تسبب ذلك للاسترخاء خلال التبرز.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا