إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2018-02-27 11:32
فوبيا الاستحمام .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج


يشعر بعض الأشخاص بالخوف من الاستحمام، فى ظروف معينة، مما يجعله يشعر بالقلق والتوتر من ذكر الكلمة أمامه، ويتعرض لارتفاع فى ضربات القلب وزيادة ضربات القلب لمجرد الفكرة فى الاستحمام.

الدكتور محمد الشامى، استشارى الأمراض النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الفوبيا هى الخوف من التعرض لشىء نتيجة وقوع حادث أو موقف ما، جعل المريض يخشى تكراره، وهى أنواع منها الخوف من الكلاب والقطط والاستحمام بوقت معين أو يوم فى الشهر أو العام، نتيجة تعرض أحد الأصدقاء أو الأقارب المريض لأذى .

وأضاف:" تختلف أعراض فوبيا الاستحمام وهى عديدة مثل "القلق، اضطرابات نبضات القلب، الصراخ، الشعور برعشة الأيدى، ضيق التنفس، الإغماء، التعرق".

وعلاج الفوبيا يتخلص فى طريقتين وهى :
- النوع الأول هو التعرض التدريجى للشىء المخيف مثل التعرض للماء فى حال فوبيا الإستحمام، وذلك يومياً بصورة منتظمة حتى تكسر حاجز الخوف بداخل المريض وتحقق نتائج إيجابية للشفاء .

- النوع الثانى هو "الغمر"، وهو جلوس الشخص فى غرفة واحدة مع سبب الفوبيا مثلاً جلوس الشخص فى الحمام تحت دش، وهذا النوع من العلاج صعب لأن المريض تبدأ تحدث لديه حالة هياج وصراخ ثم يهدأ ويتأكد أن سبب خوفه ليس له ضرر مثلما يحدث فى مدينة الملاهى من خوف أحد الأشخاص من ركوب لعبة معينة، يجبره الأصدقاء على تجريبها ثم يبدأ بصراخ والبكاء عند صعود اللعبة ثم يهدأ عندما يعرف أن اللعبة ليس لها ضرر كما هو متوقع .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا