إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-12-11 10:18
ماكرون يزور تونس مطلع فيفري المقبل


أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين 11 ديسمبر 2017 عن زيارة دولة في الأول والثاني من فيفري 2018 إلى تونس، البلد الذي تريد فرنسا "تكثيف" التعاون معه خصوصا في مكافحة الإرهاب.
صرح الرئيس الفرنسي بعد مأدبة غداء مع نظيره التونسي الباجي قائد السبسي الموجود في باريس للمشاركة في قمة المناخ الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 أن "العلاقة مع تونس ذات أولوية" لأن العلاقات بين البلدين "إستثنائية".

كما اعتبر ماكرون أنه لأمر "مثالي" أن تختار تونس "دولة القانون والديموقراطية" في أعقاب أحداث "الربيع العربي" الذي أدى إلى الاطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011. وأضاف "لا يمكننا إلا أن نشعر بالاعجاب بالنموذج الانتقالي وبالاصلاحات التي ما زالت جارية"، مشيدا "بشجاعة الشعب التونسي وثباته".

كما أشار ماكرون إلى أن زيارة الدولة في شهر فيفري القادم ستؤدي إلى "تكثيف" العلاقات، خصوصا عبر توقيع اتفاق إطار في مجال الأمن، نظرا إلى موقع تونس "في الخط الأمامي بسبب حدود بطول 450 كلم مع ليبيا" بحسب قائد السبسي.

على الصعيد الإقتصادي تعتبر "فرنسا أول شريك اقتصادي لتونس وتنوي أن تبقى"، بحسب ماكرون الذي أعلن عن اتفاقات ستوقع تزامنا مع زيارته.

كما أعرب الرئيس الفرنسي عن رغبته في أن تتمكن تونس من "الخروج سريعا" من لائحة الإتحاد الأوروبي السوداء للجنات الضريبية والتي نشرت في بروكسل في 5 ديسمبر 2017 ، وأثارت جدلا في تونس.

قال قائد السبسي "إنه قرار ظالم"، لأن "تونس لا تستحق أن تدرج على هذه اللائحة".
علما وأن تونس أدرجت على اللائحة السوداء إلى جانب 16 دولة أخرى على غرار بنما والبحرين والإمارات "لأنها اتخذت التزامات متأخرة وناقصة"، بحسب المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي.

أكد الرئيس التونسي "توافق وجهات النظر" مع الرئيس الفرنسي بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.وقال ان "عملية السلام يبدو ان نهايتها اقتربت" وبات "متوجبا التفكير سريعا في المسألة لان الوضع قابل للتدهور" بين الفلسطينيين والاسرائيليين.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا