إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-11-04 11:30
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الضمور العضلى الشوكى


مرض ضمور العضلات الشوكى هو مرض يحدث بسبب انهيار الخلايا العصبية فى الدماغ والحبل الشوكى، ويؤثر غالبا على الأطفال الرضع، الذى يجعل من الصعب بالنسبة لهم استخدام عضلاتهم وتحريكها.



وعندما يحدث ذلك، تصبح عضلات الطفل ضعيفة وتبدأ فى التقلص وفقا لموقع " webmd" الطبى الأمريكى، ويمكن أن يكون لدى الطفل صعوبة فى التحكم فى حركة الرأس، والجلوس، وحتى المشى، وفى بعض الحالات يمكن أن يكون هناك صعوبة فى البلع والتنفس مع تقدم المرض.




س: ما هى أسباب ضمور العضلات الشوكى؟
ج: ضمور العضلات الشوكى هو مرض وراثى يصيب الأعصاب التى تظهر من الحبل الشوكى الموجود فى العمود الفقرى للطفل، ويظهر ذلك على شكل ضمور عضلات الأطراف مع ارتخاء شديد فى العضلات.



عندما يصيب المرض الطفل فأن جسده لن يكون قادرا على تقديم نوع معين من البروتين، وبدونه فإن الخلايا التى تتحكم فى العضلات تبدأ فى الموت.




س: ما هى أعراض ضمور العضلات الشوكى؟
ج: هناك 4 أنواع من المرض تختلف حسب كل حالة.




1- النوع الأول:
وهو النوع الأكثر شيوعا، حيث يكون الطفل غير قادرا على دعم رأسه أو الجلوس دون مساعدة، قد يكون لديه مرونة شديدة فى الساقين ومشاكل فى البلع، وللأشف فأن معظم الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لا يعيشون فى حتى سن العامين بسبب مشاكل فى التنفس.




2- النوع الثانى
هذا النوع يؤثر على الأطفال من عمر 6-18 شهرا، وتتراوح الأعراض من متوسطة إلى شديدة وعادة ما تنطوى على الساقين أكثر ويكون الطفل قادرا على الجلوس والمشى أو الوقوف مع تقديم مساعدة.




3- النوع الثالث
تبدأ أعراض هذا النوع عندما يكون الأطفال بعمر 2-17 سنة، وتعد أخف شكل من أشكال المرض، سيكون الطفل على الأرجح قادرا على الوقوف أو المشى دون مساعدة، ولكن قد يواجه مشاكل فى التمرين، أو تسلق السلالم، أو التحرك من الكرسى، فى وقت لاحق من الحياة قد يحتاج إلى كرسى متحرك للتجول.




4- النوع الرابع
يبدأ هذا النوع فى سن البلوغ، وتتمثل أعراضه فى ضعف العضلات، أو الوخز، أو مشاكل فى التنفس. عادة ما تتأثر فقط الذراعين والساقين.



سيكون لديك تلك الأعراض طوال حياتك، ولكن يمكنك الاستمرار فى التحرك وحتى الحصول على وضع أفضل من خلال ممارسة التمارين الرياضة مع متخصص العلاج الطبيعى.




س: ما هى علاجات ضمور العضلات الشوكى ؟
ج: فى أواخر عام 2016، وافقت ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية على أول دواء لعلاج مرض ضمور العضلات الشوكى، وقد تبين أن مادة نوسينرسين (سبينرازا) تقلل من خطر الوفاة أو التنفس الصناعى الدائم، وقد ثبت أيضا مساعدة الرضع على تحقيق تقدم كبير.



ومن المرجح أن يحتاج طفلك إلى الرعاية طوال الحياة مع أنواع مختلفة من الأطباء مثل:



علماء الرئة والأطباء الذين يعالجون الرئتين.أطباء الأعصاب والمتخصصين فى مشاكل الأعصاب.أطباء العظام الذين يعالجون مشاكل العظام.أمراض الجهاز الهضمى والمتخصصين فى اضطرابات المعدة.خبراء التغذية للحصول على الغذاء المناسب الذى يحتاجه طفلك للبقاء فى صحة جيدة.العلاج الطبيعى باستخدام التمارين الرياضية لتحسين حركة الطفل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا