إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-10-22 11:56
س وج.. كل ما تريد معرفته عن صناديق الحكومة التأمينية


الصناديق الحكومية أنشأتها الدولة وتتولى عمليات التأمين ضد الأخطار التى لا تقبلها عادة شركات التأمين أو تلك التى ترى الحكومة مزاولتها بنفسها، ولا يجوز لهذه الصناديق أن تباشر عمليات تأمين أخرى غير المنصوص عليها فى قرار إنشائها.

س ما عدد هذه الصناديق وأسماؤها ؟
ج : عدد الصناديق أربعة وتشمل وفقا للموقع الرسمى لهيئة الرقابة المالية " صندوق ضمانات أرباب العهد ، الصندوق الحكومى لضمان الأخطار التى تتعرض لها الخدمات البريدية ، صندوق التأمين التعاونى لمراكب الصيد ، الصندوق الحكومى لتغطية أخطار مركبات النقل السريع" .

ما دور كل صندوق من هذه الصناديق ؟
صندوق ضمانات أرباب العهد : يعمل الصندوق على توفير تغطية تأمينية للمال العام المتمثل فى العهد المالية والعينية من نقود أو أوراق الدمغة أو الطوابع ذات القيمة أو الأدوات أو المهمات أو وسائل النقل أو غيرها ، التى تسند إلى أمناء العهد بالجهات الإدارية وهو الغرض الذى من أجله تم إنشاء الصندوق ، حيث إن الأخطار التى تتعرض لها العهد المالية والعينية للجهات الإدارية تعتبر من الأخطار التى ترى الحكومة مزاولتها بنفسها.

الصندوق الحكومى لضمان الأخطار التى تتعرض لها الخدمات البريدية : يهدف الصندوق إلى تغطية أخطار التلف والفقد والحريق والسرقة والاختلاس لمطابع هيئة البريد والوحدات البريدية الحكومية الأهلية ، والعهد المسلمة لها .

الصندوق التأمينى التعاونى لمراكب الصيد : يهدف الصندوق إلى التأمين الإجبارى على مراكب الصيد والعاملين عليها المملوكة للجمعيات التعاونية للثروة المائية .

صندوق الحوادث المجهلة : يهدف إلى تغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع فى حالة عدم معرفة المركبة المسئولة عن الحادث ، عدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير،حوادث المركبات المعفاة من إجراءات ا لترخيص .

ما هو القانون المنظم لعمل هذه الصناديق ؟
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرار بقانون رقم 98 لسنة 2015 بتعديل المادة 24 من قانون الإِشراف والرقابة على التأمين رقم 10 لسنة 1981 ، والتى نصت على أنه يقصد بالصناديق الحكومية للتأمين ، الصناديق التى تتولى عمليات التأمين ضد الأخطار التى لا تقبلها عادة شركات التأمين أو تلك التى ترى الحكومة مزاولتها بنفسها ، ويكون إنشاء صندوق التأمين الحكومى بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة.

ما أهمية وجود هذه الصناديق ؟
قال شريف سامى الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية إن أهمية هذه الصناديق تكمن فى دورها بالتأمين على مخاطر معينة تراها الدولة مهمة ، ولا تغطيها شركات التأمين أو شركة واحدة تقم يتغطيتها لذا يتم إنشاء مجمعة أو من خلال صناديق حكومية تشرف عليها الدولة .

ما هى صناديق التأمين الخاصة ؟
هى صناديق تأمينية يبلغ عددها حوالى 640 ، وتحصل أموالها من خلال جهة معينة واشتراك شهرى يتم خصمه من المشتركين به، وتشرف عليها الدولة من الجانب التأمينى وتلتزم بقانون التأمين .

هل يوجد مجمعات تأمينية أخرى ؟
يوجد عدد من المجمعات التأمينية مثل مجمعة حوادث مترو الأنفاق والقطارات ، وتقوم بصرف تعويضات للمتضررين من حوادث المترو والسكك الحديدية ، و"المجمعة العشرية " المختصة بالمسئولية المدنية للبناء ، ومجمعة المخاطر النووية " وهذه المجمعات ينشئها عدد من شركات التأمين ويتم توزيع الخسارة والربح الخاصة به عليهم .



 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا