إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-10-21 10:06
خلى بالك.. بكتيريا الفم تسبب اضطرابات الأمعاء


توصل فريق دولى من الباحثين إلى أدلة تشير إلى أنواع معينة من البكتيريا تتواجد فى الفم قد تسبب تفاقم اضطرابات المعدة.


وفى الورقة البحثية التى نشرت فى عدد أكتوبر من مجلة "العلوم"، تشير المجموعة البحثية إلى اختبار تأثير إدخال البكتيريا الموجود فى فم الإنسان على نماذج الفئران.. وقدم الباحث "تساو تساو" بالتعاون مع"الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية" أدلة جديدة على تطور أنواع جديدة من العلاجات لاضطرابات الأمعاء الشائعة.



يمكن أن تسبب اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبى التهاب القولون التقرحى ومرض كرون، تدهورا خطيرا فى نوعية الحياة، وفى بعض الحالات، يمكن أن تكون مميتة.. لذلك يبحث علماء الطب عن إجابات حول أسبابهم وسبل معالجتهم.. وفى هذا الجهد الجديد، يسعى الباحثون إلى إيجاد صلة محتملة بين البكتيريا التى تعيش عادة فى الفم واضطرابات الأمعاء الشائعة.



وأفاد الباحثون أن دراستهم بدأت عندما لاحظ أعضاء الفريق أن المرضى الذين يعانون من واحد من ثلاثة أنواع رئيسية من اضطرابات الأمعاء كان أعلى من المستويات العادية من البكتيريا الفم فى عينات البراز.. وللاشتباه فى وجود صلة، أجرت المجموعة عدة تجارب لمساعدتهم على معرفة المزيد عن العلاقة بين نوعين من البكتيريا.



فى التجربة الأولى قدم الباحثون اللعاب البشرى من الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون فى أمعاء الفئران بها ميكروبيوم الأمعاء معقمة.. ووجدوا أن إدخال اللعاب البشرى على أمعاء الفئران المعقمة قد أدى إلى معاناتهم من الالتهاب فى بعض الحالات.


وكشفت نظرة عن كثب أن البكتيريا المسئولة عن الالتهاب كانت بكتيريا الكلبسيلا الرئوية، وهى سلالة شائعة فى الفم البشرى، لكن نادرا ما تكون فى القناة الهضمية.. وفى تجربة أخرى، وضع الباحثون البكتيريا مباشرة فى أمعاء الفئران، حيث لاحظوا أنها لم تتسبب فى أى مشاكل.


وتشير النتائج إلى أنه قد يكون هناك صلة بين البكتيريا عن طريق الفم واضطرابات الأمعاء وأنه مطلوب المزيد من العمل لإثبات الحالة، لكن إذا تبين صحة هذه العلاقة، فإن العلاج فى المستقبل لمثل هذه الاضطرابات قد يشمل إعطاء المرضى المطهرات عن طريق الفم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا