إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-08-19 06:04
وفاة المدغري أشهر وزير أوقاف مغربي


توفي اليوم في العاصمة المغربية الرباط عبد الكبير العلوي المدغري أشهر وزير أوقاف مغربي بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر ناهز 75 عاما.
وعرف المدغري المولود بمدينة مكناس في 1942 بدراسته الواسعة في مجال العلوم الشرعية ما أهله لشغل منصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لمدة 19 عاما بالإضافة إلى أنه المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس التي يترأسها الملك محمد السادس.

كما اشتغل المدغري محاميا وأستاذا للتعليم العالي، وباحثا بكلية الشريعة جامعة القرويين بفاس، وأستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وأستاذا بالمعهد المولوي بالرباط.

وكان المدغري من أوائل من تنبؤوا بوصول الإسلاميين إلى السلطة من خلال كتابه "الحكومة الملتحية"، كما عمل على تقريب بعض المفكرين الإسلاميين من مربع السلطة، حيث كان صاحب فكرة دعوة أحمد الريسوني لإلقاء درس حسني أمام الملك محمد السادس.

وظل المدغري مثار جدل حيث اعتبره اليساريون المغاربة عدوهم الأول وحليفا للإسلاميين المعتدلين والمسؤول عن فتح الطريق لمشاركتهم في اللعبة السياسية، في حين اعتبره بعض الإسلاميين مكلفا من قبل السلطة باحتوائهم.

وبعد أن أعفي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية توارى قليلا عن الأضواء، لكنه ما لبث أن عاد بقوة بعد أن عينه الملك مديرا عاما لوكالة بيت القدس في أبريل/نيسان 2006. ثم عزز عودته بإصدار كتابه المثير "الحكومة الملتحية" الصادر في العام نفسه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا