إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-27 11:23
صادرات سوريا النفطية لم تتجاوز في الربع الأول من العام 7.5 آلاف طن


قال تقرير رسمي سوري اليوم إن صادرات البلاد النفطية تقلصت بنسبة 44.4% في الربع الأول من 2012، وأوضحت النشرة التنموية الاقتصادية الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء أن كمية الخام المصدر في الفترة المذكورة تراجع إلى 7.5 آلاف طن مقابل 13.5 ألف طن في الربع الأخير من 2011.

وذكرت النشرة أن قيمة واردات المشتقات النفطية والغاز النظيف زادت لتناهز 844 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام مقابل 817 مليونا قبل عام، أي بارتفاع بلغ 3.3%.

وسبق للسلطات السورية أن قالت في مايو/أيار الماضي إن قطاع النفط خسر نحو أربعة مليارات دولار نتيجة العقوبات الأوروبية والأميركية، والعقبات التي وضعت أمام تصدير واستيراد النفط والمشتقات البترولية منذ بداية سبتمبر/أيلول 2011.


وإلى جانب العقوبات الغربية تتعرض البنية التحتية النفطية لهجمات عديدة، وآخرها تفجير طال اليوم أنبوبا للنفط الخام في منطقة أم مدفع التابعة لـمحافظة الحسكة شمال البلاد، وتعد المنطقة من أبرز مناطق إنتاج النفط السوري، فيما اختطف مدير هذا الحقل النفطي دون توفر تفاصيل حول الحادث، وقد شهد قطاع النفط السوري العديد من الانفجارات والحرائق في الأزمة الراهنة.

وكان وزير النفط السوري سعيد هنيدي صرح الشهر الماضي بأن إنتاج بلاده من الخام يقل عن 140 ألف برميل يوميا، وصرح قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري أثناء زيارته لروسيا آخر الشهر الماضي بأن دمشق تستعد لإنجاز اتفاق مع حليفتها روسيا لضمان إمدادات المشتقات النفطية من الأخيرة مقابل تصدير الخام السوري لموسكو.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا